أخبار العالم

عالم الوراثة السويدي سفانتي بابو" يفوز بجائزة نوبل للطب

03.10.2022 | 12:57

أعلنت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا، الاثنين، منح جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب 2022 إلى عالم الوراثة السويدي "سفانتي بابو".

وبحسب مؤتمر الإعلان، فاز بجائزة نوبل للطب لاكتشافاته المتعلقة بجينومات أشباه البشر المنقرضة والتطور البشري.

وطوال مسيرته كانت الإنسانية وأصولها مصدر أبحاثه، وعلاقتنا بمن سبقنا؟ ما الذي يجعلنا، الإنسان العاقل، مختلفين عن أشباه البشر الآخرين؟

ومن خلال بحثه الرائد، أنجز "سفانتي بابو -Svante Pääbo" شيئا يبدو مستحيلا، وهو تسلسل جينوم إنسان نياندرتال، أحد أقارب البشر المنقرضين في الوقت الحاضر.

كما قام باكتشاف مثير لإنسان غير معروف سابقًا، دينيسوفا. والأهم من ذلك، وجد بابو أيضًا أن نقل الجينات قد حدث من أشباه البشر المنقرضة إلى الإنسان العاقل بعد الهجرة من إفريقيا منذ حوالي 70000 عام.

هذا التسلسل القديم للجينات إلى البشر المعاصرين له صلة فسيولوجية اليوم، على سبيل المثال التأثير على كيفية تفاعل جهاز المناعة لدينا مع العدوى.

وقد أدى بحث بابو الأساسي إلى ظهور نظام علمي جديد تماما، "علم الحفريات القديمة" من خلال الكشف عن الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن أشباه البشر المنقرضة، حيث توفر اكتشافاته الأساس لاستكشاف ما يجعل جنس البشر فريدا.

 

سيريانيوز


TAG:

ربط الاطباء الكترونيا مع المالية والضريبة لا تقل عن مليون ليرة سنوياً

كشف نقيب اطباء دمشق عن ربط الأطباء إلكترونياً مع وزارة المالية وان البداية ستكون من أطباء الأشعة وان الضريبة على الأطباء لا تقل عن مليون ليرة سنوياً، فيما اشار الى انه تم معاقبة أطباء بتوقيفهم عن العمل عامين بسبب أخطاء طبية.

المقداد لمسؤول اممي: التركيز على الجوانب المتعلقة بالتعافي المبكر ودعم الصمود والبرامج المتعلقة بهما

أكد وزير الخارجية فيصل المقداد خلال لقائه نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي راميرو دي اوليفيرا لوبيز دا سيلفا أهمية التركيز على الجوانب المتعلقة بالتعافي المبكر ودعم الصمود والبرامج المتعلقة بهما.