الاخبار السياسية

أردوغان: خارطة الطريق في منبج قد لا تتأثر بالتوتر الحاصل مع واشنطن

03.08.2018 | 19:57

رجح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن " خارطة الطريق" المشتركة مع الولايات المتحدة بشأن مدينة منبج شمالي سوريا "لن تتأثر" بالتوتر الحاصل بين واشنطن وأنقرة.

ونقلت وكالات أنباء عن الرئيس التركي ،قوله في كلمة ألقاها يوم الجمعة في العاصمة أنقرة، أنه "لا يتوقع أن يؤدي التوتر الأخير في  تغيير سير خارطة الطريق المشتركة بين البلدين".

وتأتي تصريحات أردوغان بعد يومين من فرض الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين تركيين فيما يتصل بمحاكمة قس أمريكي تتهمه أنقرة بدعم الإرهاب.

وكانت وزارة الخارجية التركية أدانت الأربعاء في بيان، فرض واشنطن عقوبات على تركيا، ودعت الإدارة الأمريكية للتراجع عن "قرارها الخاطئ"، مؤكدة عزم أنقرة على الرد بالمثل على هذا الموقف الذي وصفته بـ" العدائي والعبثي".

واجرى وزير الخارجية التركي، في وقت سابق، مباحثات مع نظيره الامريكي، في سنغافورة، حيث تم بحث الملف السوري لاسيما قضيتي منبج وادلب..

وكانت الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا في حزيران الماضي، على "خارطة طريق" بشأن منبج، القريبة من الحدود التركية والخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" التي تضم فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن، وتنتشر فيها أيضا قوات أمريكية وفرنسية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

ويتضمن اتفاق منبج  تشكيل دوريات أميركية ــ تركية، وخروج "وحدات حماية الشعب" الكردية إلى شرق الفرات،  وتشكيل مجلس مدني.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -