الاخبار السياسية

إلغاء قمة بوتين‬ وأردوغان‬ في سان بطرسبورغ

14.12.2015 | 11:48

أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، يوم الاثنين،  عن إلغاء القمة الروسية التركية التي كان من المقرر ان تجمع يوم غد الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره التركي رجب طيب أردوغان في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وذلك على خلفية اسقاط انقرة مقاتلة روسية فوق سوريا.
ونقلت وسائل اعلام روسية عن بيسكوف اجابته على سؤال أحد الصحفيين عن انعقاد القمة "كلا، لن تكون هناك قمة، ولا يجري التخطط لعقدها".
ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان كانا اتفقا على عقد القمة "الملغاة" على هامش قمة "مجموعة العشرين" التي انعقدت بأنطاليا في الشهر الماضي.
وفي سياق متصل قال المتحدث باسم الكرملين في تشرين الثاني الماضي بخصوص القمة الروسية التركية "لم يتم توضيح الأمر. فلم يكن هناك أي إلغاء رسمي. ولكن هناك الكثير من التساؤلات العالقة في الهواء حول إمكانية إجراء هذه الفعالية. لكنني أؤكد أنه لم يتم إلغاؤها بعد".
ويتزامن الغاء القمة مع تصعد التوتر الروسي التركي اثر رفض انقرة الاعتذار عن اسقاطها للطائرة الروسية التي قالت انها اخترقت حدودها ما حدى بروسيا الى اتخاذ اجراءات تصعيدية ردا على اسقاط طائرتها, اهمها قطع العلاقات العسكرية مع انقرة وفرض عقوبات اقتصادية عليها, ونشر منظومة الصواريخ "اس400" المضادة للطائرات في قاعدتها الجوية حميميم بريف اللاذقية لتدمير اي هدف يمثل خطرا عليها، كما نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا بسبب ما وصفه بالتهديد الإرهابي المتزايد في البلاد, ما دعا تركيا الى الانتقال من مرحلة احتواء التوتر الى التلويح بإجراءات عقابية ايضا ضد موسكو معبرة عن نفاذ صبرها عليها.


سيريانيوز

RELATED NEWS
    -