المنوعات

تطوير رذاذ يوقف فيروس كورونا عند رشه في الفم

01.08.2020 | 20:23

يعكف علماء اسبان على تطوير نوع من الرذاذ يستطيع منع انتشار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد19، عند رشه في الفم.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن أحدى مؤلفي الدراسة قولها "يُعتقد الآن أن العدوى تبدأ في التجويف الفموي البلعومي، لذا فإن شكل جرعة الرش بناءً على جزيئات معينة سيخلق حاجزًا لا تستطيع جزيئات الفيروس اختراقه وتفقد تأثيرها".

وأوضحت أن استخدام الرذاذ يحيد جسيمات الفيروس التي تتكاثر في الخلايا المصابة في حالة الاصابة بالعدوى، ما يحد من انتشار العدوى إلى منطقة الرئة، وبالتالي يقلل من شدة المرض.

وتابعت الخبيرة "إذا تأكدنا من أن هذه الجزيئات تثبط العدوى بشكل فعال، فسنتمكن من الحصول على مضاد للفيروسات واسع النطاق. وبالتالي يمكن تطبيق النتائج على فيروسات أخرى، وحتى تمنح حماية ضد الأوبئة في المستقبل".

بدوره أوضح المجلس الأعلى للبحوث العلمية في اسبانيا المشرف على الابتكار الجديد في بيان له "أنه إذا تم التأكد من أن جزيئات الرش (القائمة على السكريات) تحتوي على العدوى بشكل فعال، فيمكن استخدامها ضد أنواع أخرى من الفيروسات، لأنها تؤثر على الآلية التي يستخدمها العديد من الكائنات الدقيقة لدخول الخلايا".

يذكر أنه يجري حاليا تطوير واختبار أكثر من 100 مصل حول العالم لاستخدامه في تطوير لقاحات مضادة ضد فيروس كورونا ومن المتوقع أن يصبح اللقاح متاحا بحلول 2021.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

بعد انفجار بيروت المدمر...مؤتمر المانحين يتعهد بتقديم مساعدات بنحو 300 مليون دولار للبنان

تعهد مؤتمر المانحين الدوليين، الذي استضافته فرنسا، يوم الاحد، بتقديم الدعم للبنان بنحو 300 مليون دولار، وذلك عقب الانفجار المدمر الذي هز بيروت الأسبوع الماضي وخلف آلاف الضحايا وخسائر مادية هائلة.