علوم وتكنولوجيا

إتصال هاتفي واحد يمكن شركة برمجيات إسرائيلية من إختراق تطبيق واتساب

14.05.2019 | 18:01

كشفت شركة "واتساب " عن ثغرة  سمحت لشركة برمجيات إسرائيلية بإختراق التطبيق عبر زرع برمجيات مراقبة تستهدف الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الإلكترونية الأخرى، من خلال إجراء إتصال هاتفي واحد.

وأكدت شركة "واتساب"،عبر بيان وزعته على بعض وسائل الإعلام ، أن هجوم إلكتروني إستهدف "مجموعة منتقاة من المستخدمين"،ورجحت الشركة المملوكة لفيسبوك أن منفذه "جهة متخصصة في الإنترنيت" تتمتع بمستوى متقدم في هذا المجال.

وقالت واتساب, أنه من المبكر معرفة عدد المستخدمين الذين تضرروا من الثغرة الموجودة في التطبيق، ووصفت الثغرة بأنها"ثغرة تعتمد على تجاوز سعة التخزين المؤقتة في برتوكول الإتصال الصوتي عبر الإنترنيت، مما يسمح بإرسال سلسلة مصممة بعناية من حزم بروتوكول البيانات إلى الهاتف المستهدف"

وحثت الشركة جميع مستخدميها على تحديث التطبيق كإجراء إحترازي إضافي ،مؤكدة أن العمل جاري على إصلاح الثغرة .

وكانت صحيفة "فاينشال تايمز" أول من نشر أخبار عن هذا الإختراق، في وقت سابق من الشهر الحالي.

وأشارت الصحيفة إلى المسؤول عن هذا الهجوم الإلكتروني، وهي شركة برمجيات إسرائيلية ، استخدمت مكالمات صوتية عبر واتساب في التواصل مع الأجهزة المستهدفة، حتى إذا لم يرد المستخدم على تلك الإتصالات ،تجد برمجيات المراقبة طريقها إلى جهاز المستخدم، ثم تحذف المكالمة من سجل مكالمات الهاتف او جهاز الإتصال ، بحسب الصحيفة .

ويشار إلى أن واتساب من أشهر برامج التراسل الفوري ، يستخدمه أكثر من مليار ونصف المليار من مختلف دول العالم،

هدى أبونبوت ،  سيريانيوز


TAG:

النفط: وصول ناقلتي محروقات تكفي لشهر.. وعودة الخط الائتماني الإيراني قد "لا تكون قريبة"

أعلنت وزارة النفط عن وصول ناقلتي محروقات إلى البلاد تكفي حوالي شهر، كاشفة عن الصعوبات في تأمين المشتقات النفطية في ظل توقف الدعم الإيراني، مرجحة بأن عودة الخط الائتماني الإيراني" قد لا تكون قريبة".

وكالة: تركيا زودت مسلحي المعارضة بأسلحة لصد هجوم للنظامي بشمال غرب سوريا

أفادت وكالة "رويترز"، يوم السبت، نقلاَ عن مسؤولين بالمعارضة السورية، ان تركيا أرسلت أسلحة جديدة لمسلحي المعارضة لمساعدتهم في التصدي للهجوم الذي تشنه القوات النظامية، المدعومة من روسيا،بشمال غرب سوريا.

الحكومة تبحث استعدادات التربية المتعلقة بالامتحانات ودعم المسرحين ومشاريع تنموية في المحافظات

بحث مجلس الوزراء يوم الاحد استعدادات وزارة التربية لضمان سير العملية التعليمية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة فيما أكد على الإسراع بإجراءات دعم المسرحين من الجيش النظامي.