جدير بالمشاهدة

"سكروغكس" .. روايات غريبة بصوت جميل لخارج عن القانون ..

06.03.2019 | 17:31

مراجعة : عبد الكريم انيس

يعتمد الفيلم أساساً على مقتطفات مختارة لقصص روائيين وكتاب من الغرب الأميركي من مثيل Jack London, Stewart Edward White ، حيث قام كل من الأخوين Joel Coen Ethan Coen بكتابة نص الفيلم بناء عليها، وشاركوا كذلك بانتاج الفيلم، واخراجه. تم اطلاق الفيلم للعموم في الولايات المتحدة في9 من شهر تشرين الثاني لعام 2018. وكان قبل ذلك قد عرض لأول مرة في مهرجان البندقية في ال31 من شهر آب لذات العام. المصدر من هنا.


ينقلنا الفيلم ببراعة من قصة لأخرى، ومن موقع جغرافي لآخر، وضمن سياقات متباينة لايوجد صلة بينها، عن مجرم مغفل خارج عن القانون، يحمل اسم الفيلم " سكروغكس"، صاحب صوت جميل، وعن مدير فرقة جوالة، وصبية عاثرة الحظ، وسارق بنك، وعن منقب معمّر باحث عن الذهب، وعن مسافرين غريبي الأطوار يضطرون لسماع قصص بعضهم البعض لينقضي الطريق.

عنوان القصة الأولى، وهي عنوان الفيلم كذلك: " The Ballad of Buster Scruggs" "أغنية الخارج عن القانون سكروغكس"

تدور الأحداث في الغرب الأميركي، حيث ازدهرت في فترة من الفترات الأفلام والقصص عن حاملي الأسلحة، الذين يتقنون استخدامها بسرعة فائقة وباحترافية عالية، كان من هؤلاء المجرمين وكذلك رجال القانون وصيادي الجوائز. في المشهد سنشاهد قاتل يتمتع بصوت جميل، كبراعته باستخدام سلاحه، يقتل آخرين من فصيلته من قطاعي الطرق، ومن ثم تتم تصفيته على يد أحد صيادي الجوائز بمشهد فيه عبثية مبنية على مفارقة ساخرة.

Tim Blake Nelson  قام بدور المغفل الخارج عن القانون Scruggs

Willie Watson  قام بدور الفتى.

David Krumholtz  قام بدور الرجل الفرنسي في الصالون.

E.E. Bell  قام بدور عازف البيانو.

Tom Proctor  قام بدور الرجل الشرير.

Clancy Brown  قام بتأدية دور Çurly Joe.


عنوان القصة الثانية: "Near Algodones" "بالقرب من ألوجودونوس"

يتحدث عن لص مصارف حاول أن ينهب مصرفاً ولكنه يفشل بذلك ويتم القبض عليه ومن ثم الحكم عليه بالاعدام لينجو بتدخل غارة هندية، ومن ثم يحكم عليه بالاعدام مرة أخرى من قبل عمدة المدينة بطريقة سخيفة، بجريمة سرقة للماشية لم يرتكبها، وعلى منصة تنفيذ الحكم يتهكم ببعض الجمل بشيء من السخرية مع محكوم آخر يعاني من رهاب تنفيذ الحكم.

James Franco  بدور رجل الكاوبوي.

Stephen Root  بدور الراوي.

Ralph Ineson  بدور الرجل بالأسود.

Jesse Luken  بدور الشخص الذي يقود الحيوانات.


عنوان القصة الثالثة، "Meal Ticket" "تذكرة الوجبة"

من أقسى ما شاهدت في هذا الفيلم، بتحدث المشهد عن مدير لفرقة استعراضية متجولة بامكانات بسيطة، يتجول مع ممثل متمكن ومتقد الذكاء وواسع الثقافة، ولكنه بدون أرجل وبدون يدين، ومع كل الكمية الاستعراضية التمثيلية الدافئة والصادقة والتي تدل على ثقافة واسعة للممثل هاريسون، لكن عقلية الارتزاق من ديك يتقن بعض الحيل، والتي ستجلب زبائن أكثر وأموال أكثر، تدفع بالمدير للتخلص منه بمشهد ايحائي يقوم به ليام نيسون، حيث يقوم بتجربة القاء حجر في بطن نهر عميق، من ثم يظهر الديك وحيداً في العربة في نهاية المشهد الحزين والقاسي، وكأنه يتحدث عن اسقاطات الرأسمالية المتوحشة التي تريد الربح السريع بأي ثمن.

Liam Neeson as Impresario

Harry Melling as Artist (Harrison)


عنوان القصة الرابعة: "All Gold Canyon" "وادي الذهب"

يتحدث المشهد المصوّر باحترافية عالية والمذخّر بمشاهد طبيعية آخاذة، عن شهوة الربح السريع وفورة حمى الذهب التي طالما أوهمت الكثير من الأمريكيين بحلم النجاح السهل في أرض الأحلام، وعن الدناءة والغدر الذي سينتهي بالمشهد بطريقة غير متوقعة.  

Tom Waits  بدور المنقب عن الذهب.

Sam Dillon  بدور الشاب الذي سيحاول قتل توم.


عنوان القصة الخامسة: "The Gal Who Got Rattled" "الفتاة عاثرة الحظ التي أصيبت بالذعر"

يتحدث المشهد عن فتاة عاثرة الحظ، تفقد أخاها ومعيلها، بموته فجأة وهم يتنقلون في قافلة ليصلوا مدينة أخرى، وتصبح محمّلة بأعباء ديون تركها أخيها غير المسؤول. يبتسم لها القدر ويحاول مرشد القافلة أن يخطبها ولكن القدر لا يمهلها، إذ سرعان ما تقض حتفها منتحرة بعد أن حذرها شريك خطيبها، أن لا تبق على قيد الحياة في حال موته خوفاً من أن تمسك بها عصابات الهنود التي تغير على القوافل، بعد أن وقعوا منفردين بكمين نصبه الهنود.  

Zoe Kazan  بشخصية Alice Longabaugh.

Bill Heck  بشخصية Billy Knapp.

Grainger Hines  بشخصية Mr. Arthur.

Jefferson Mays  بشخصية Gilbert Longabaugh.

Ethan Dubin  بشخصية Matt.


 

عنوان القصة السادسة: "The Mortal Remains" "رفاة الموتى"

يدور المشهد حول حوار يتداوله ركاب مسافرون بعربة يجرها خيول، تدور أحاديث غريبةـ يرويها كل شخص من الركاب على حدة، بلكنة بلده الأصلية، أكثرها خوفاً واثارة للمشاعر تلك التي ينتهي بها صائدي الجوائز، حين يتحدثون عن طريدتهم، وهي جثة أحد المطلوبين للعدالة، يحملونها معهم في الرحلة على سقف العربة مع الأمتعة.

تدور القصة حول

Tyne Daly أدت دور Lady (Mrs. Betjeman.

Brendan Gleeson أدى دور رجل ايرلندي (Clarence).

Jonjo O'Neill  أدى دور رجل انكليزي (Thigpen).

Saul Rubinek أدى دور رجل فرنسي  (René).

Chelcie Ross  أدى دور الرجل الذي يعد أفخاخ الصيد.



 تم ترشيح الفيلم مؤخراً لثلاث جوائز أوسكار في دورته الواحدة والتسعين والتي انعقدت منذ أيام عن أفضل سيناريو مقتبس، وأفضل تصميم أزياء وأفضل أغنية. أثناء عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الخامس والسبعين في 31 من آب 2018 ، فاز بجائزة Osella  الذهبية لأفضل سيناريو. سماه المجلس الوطني للمراجعة بأنه واحد من أفضل عشرة أفلام لعام 2018. المصدر من هنا.

حصل الفيلم على تصويت من قبل 75141 شخص، حتى تاريخ كتابة هذه المراجعة، وكان تقييمه 7,3 من أصل عشرة، على موقع imdb المختص بتقييم الأفلام.

لمشاهدة العرض الترويجي للفيلم بامكانك الضغط هنا.

سيريانيوز


TAG: