الأخبار المحلية

الحكومة تعتمد الاجراءات التنفيذية لبرنامج" احلال بدائل المستوردات".. وتعتزم دراسة البنزين متدني الجودة

07.10.2019 | 21:25

اعتمد مجلس الوزراء يوم الاثنين الإجراءات التنفيذية لبرنامج " إحلال الصناعات المحلية بدلا من المستوردة " كما شكل لجنة لدراسة ظاهرة البنزين متدني الجودة ومن أجل معرفة المتلاعب الرئيسي بجودته ومعالجته.

وقالت رئاسة الوزراء على صفحتها الر سمية على الفيسبوك ان المجلس اعتمد في جلسته الاسبوعية الإجراءات التنفيذية لبرنامج " إحلال الصناعات المحلية بدلا من المستوردة " بعد استكمال الدراسات اللازمة وآثارها على السلع والقطاعات المستهدفة"  مضيفة انه "تم تشكيل فريق مختص بإعداد " الاضبارة الخاصة " لكل مشروع تشمل التوضع الجغرافي والموافقات واستصدار التراخيص وتأمين احتياجات المنشآت من الأراضي ومدخلات الإنتاج والقروض".

وأعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في تموز الماضي انها وضعت 45 مادة ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات للعمل على تصنيعها محليا لتخفيض فاتورة الاستيراد منها البتروكيمياويات وادوية بشرية والزيوت والورق وغيرها.

وتضمنت المواد والسلع التي تم طرحها ضمن البرنامج الحبيبات البلاستيكية والبتروكيمياويات والأدوية البشرية غير المصنعة محلياً والأقمشة غير المنتجة محليا “جينز.. جوخ..” إضافة إلى الزيوت النباتية الخامية بدءاً من البذور النباتية والخيوط غير المنتجة محلياً وخاصة "الكومباكت..الصنعية.." وقطع تبديل السيارات والآلات والطلائح البلاستيكية والبطاريات وألواح الفورميك..

كما تضمن البرنامج الحليب المجفف وأجهزة الإنارة واللمبات والليدات والفوط الصحية وألكيل البنزين والقوارير الزجاجية والأواني والأحذية الرياضية والصاج والانفرترات والسيليكون وورق الألمنيوم وألواح الزجاج بكل أنواعها ومادة الفريت المستخدمة في صناعة السيراميك والمصاعد وقطعها التبديلية والجرارات الزراعية.

وفي سياق اخر كلف مجلس الوزراء لجنة مختصة من وزارات "النفط، الإدارة المحلية، التجارة الداخلية وحماية المستهلك، الداخلية، للمباشرة بمعالجة ظاهرة البنزين متدني الجودة ومن أجل معرفة المتلاعب الرئيسي بجودته

وستتم معالجة هذا الموضوع بحسب المجلس من "المصدر (مكان تعبئة البنزين) إلى المحطة (مكان الاستلام)، والبدء بأخذ عينات من البنزين ابتداءً من المصفاة مروراً بالكازيات وصولاً لوسائل نقل البنزين وفحصها ورفع تقرير بالنتيجة إلى مجلس الوزراء، ليُصار إلى اتخاذ القرار المناسب بذلك.

واشتكى اصحاب سيارات مؤخرا من كثرة الأعطال في سياراتهم لأسباب تتعلق بغش البنزين عبر خلطه بالماء أو تدني جودته..

سيريانيوز


TAG:

مرسوم بتمديد المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة بدءا من 22 آذار الماضي

اصدر الرئيس بشار الاسد يوم الاحد مرسوما يقضي بتمديد جميع المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة ابتداء من 22 آذار الماضي على أن تحدد تلك المهل بقرار من مجلس الوزراء.

بعد تعليق لشهرين ونصف.. استئناف الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني

استؤنف الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني، وذلك عقب تعليق دام شهرين ونصف بسبب فيروس "كورونا"، بالتزامن مع استئناف امتحانات التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول