الأخبار المحلية

المركزي يعلن استعداده شراء الدولار من المواطنين بسعر 700 ليرة دون وثائق

21.01.2020 | 01:34

أعلن المصرف المركزي السوري، يوم الاثنين، استعداده لشراء القطع الأجنبي أو العملات الأجنبية من المواطنين بسعر حدده بـ700 ليرة سورية لكل دولار امريكي..

وأوضح المركزي في بيان عبر صفحته على الفيسبوك، انه بإمكان المواطنين الحائزين على مبالغ بالعملات الأجنبية، بيع أي مبلغ بالدولار او اليورو، عبر فروع المركزي حصرا في المحافظات كافة، دون أي وثائق وبسعر الصرف التفضيلي البالغ حاليا 700 ليرة سورية لكل دولار أمريكي .

وحذر المركزي من تعامل المواطنين مع "السوق السوداء أو الانجرار خلف المتلاعبين بسعر صرف الليرة "، مؤكدا على ضرورة التعامل مع "القنوات المصرفية الرسمية".

 

ويعد هذا الإجراء هو الأول للمركزي بعد تدني قيمة الليرة بشكل غير مسبوق.

و أصدر الرئيس بشار الاسد، السبت الماضي، مرسومين تشريعيين حدد من خلالهما عقوبة كل من يتعامل بغير الليرة السورية أو يتناقل وينشر أخبار وهمية تضر بها، غير المحددة في النشرة الرسمية.

ويقضي المرسوم الاول بفرض عقوبة الحبس لمدة 7 سنوات على كل من يتعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للدفع والتداول المالي و التسديدات النقدية وسواء كان ذلك بالقطع الأجنبي أم المعادن الثمينة.

كما ينص المرسوم الثاني على فرض غرامة مالية من مليون إلى 5 ملايين ليرة سورية على كل من ينشر أخبار كاذبة عن سعر الليرة  في إحدى الوسائل الاعلانية او عن طريق شبكات الانترنت او تداول كلام ورسوم وصور وافلام بهدف إحداث "التدني أو عدم الاستقرار في أوراق النقد الوطنية".

وألقت إدارة الأمن الجنائي القبض على أشخاص يقومون بتصريف العملات الأجنبية وتحويل الأموال دون ترخيص.

ويأتي ذلك بعد تدني مستويات المعيشة للسوريين جراء انخفاض الليرة إلى مستويات قياسية مقابل الدولار مما أدى إلى ارتفاع الاسعار بشكل جنوني.

سيريانيوز


TAG:

الأمم المتحدة تقترح استخدام معبر تل أبيض لإيصال مساعدات لشمال غرب سوريا

اقترحت الأمم المتحدة، يوم السبت، استخدام معبر تل أبيض الحدودي بين سوريا وتركيا، بهدف إيصال المساعدات الطبية من خلاله الى المدنيين في شمال شرق سوريا، بعدما ألغى مجلس الامن استخدام معبرين من العراق والأردن.

ماكرون وميركل يبلغان اردوغان بحل المشكلة الإنسانية بادلب ويطالبان بقمة رباعية حول سوريا

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بضرورة ايجاد حل للأزمة الإنسانية في محافظة ادلب، وشددا على انعقاد قمة رباعية لبحث الوضع السوري.

مطالبا بـ"انهاء الكابوس الانساني" بادلب.. غوتيريش يطلق نداء لجمع 500 مليون دولار لإغاثة النازحين

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على إنهاء "الكارثة الإنسانية" في ادلب، محذرا من "عواقب وخيمة" لاستمرار الهجوم على المنطقة، مناشدا زيادة التبرعات لتصل إلى 500 مليون دولار لتغطية احتياجات النازحين .

كورونا يصل لايطاليا وإسرائيل.. وارتفاع ضحايا الوباء في الإمارات وإيران وكوريا الجنوبية وأمريكا

سجلت ايطاليا أول حالتي وفاة بسبب فيروس "كورونا"، كما تم تسجيل أول إصابة في إسرائيل، فيما ارتفع عدد ضحايا الفيروس في الامارات و ايران وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية .