أخبار العالم

انطلاق مناورات "درع الخليج-1" قبالة سواحل ايران.. وطهران تحذر من الاقتراب من مياهها

05.10.2016 | 11:25

أعلنت السعودية عن انطلاق  مناورات "درع الخليج- 1" , يوم الثلاثاء, في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عُمان , قبالة سواحل ايران, في حين حذرت طهران سفن الأسطول السعودي من الاقتراب من المياه الإيرانية.

ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس) عن قائد التمرين العميد البحري الركن ماجد بن هزاع القحطاني قوله ان "مناورات درع الخليج تعد من أضخم المناورات التي ينفذها الأسطول الشرقي في الخليج العَربي وبحر عمان مروراً بمضيق هرمز".

من جهته, حذر الحرس الثوري الإيراني سفن الأسطول السعودي التي تشارك في مناورات عسكرية بالخليج من الاقتراب من المياه الإيرانية.

وأضاف في بيان نشرته وكالة تسنيم للأنباء "تعتقد القوات البحرية التابعة للحرس الثوري أن هذه المناورة البحرية سوف تسبب توترا وتزعزع استقرار الخليج الفارسي."

وكانت السعودية اعلنت منذ ايام ان الهدف من المناورات هو "الدفاع عن حدود المملكة وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي" .

ويعد مضيق هرمز من أهم الممرات المائية، ويفصل بين الخليج وبحر عمان، وتمر عبره سفن تنقل كميات ضخمة من النفط المصدر من السعودية والكويت والعراق وإيران.

وتقع السعودية وإيران على طرفين متقابلين من الخليج، وسبق لطهران أن لوحت بإغلاق مضيق هرمز في وجه الملاحة البحرية، في حال أي مواجهة مع خصومها الإقليميين.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.