الأخبار المحلية

مناطق في الغوطة الشرقية وادلب تحت القصف مجدداً وسقوط قتلى وجرحى

30.01.2018 | 00:36

تواصلت العمليات العسكرية والقصف, يوم الاثنين, في الغوطة الشرقية بريف دمشق و ادلب, مما ادى الى سقوط قنلى وجرحى في عدة مناطق بالمحافظتين.

وذكرت مصادر معارضة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ان عددا من المدنيين اصيبوا بجروح جراء قصف مدفعي من قبل النظامي طال بلدة حوش الصالحية بمنطقة المرج في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

كما سقط جرحى, بحسب المصادر, جراء قصف صاروخي ومدفعي طال  النشابية وحرستا في ريف دمشق.

من جهتها, أفادت مصادر مؤيدة ان قصفا صاروخيا طال مجموعات مسلحة  في مزارع حرستا بريف دمشق

ولفتت المصادر الى ان النظامي استهدف مجموعات مسلحة في بلدة النشابية ومزارع البلالية بالغوطة الشرقية .

وازدادت في الاونة الاخيرة حدة عمليات قصف الجيش النظامي على مناطق في الغوطة الشرقية بريف دمشق, والتي تعاني من الحصار منذ سنوات, وسط ظروف انسانية وصحية سيئة تعانيها المنطقة.

وتخضع بلدات الغوطة, التي تعاني من الحصار منذ 4 سنوات, لسيطرة عدة فصائل معارضة أبرزها "جيش الإسلام", "فيلق الرحمن", طوال معظم فترات الصراع .

 وفي ادلب, تحدثت مصادر معارضة عن سقوط ضحايا جراء قصف طال سوق الخضار واحد المشافي في مدينة سراقب بريف ادلب الشرقي,

بدورها, اشارت مصادر مؤيدة الى ان الطيران الحربي استهدف تحركات المجموعات المسلحة في سراقب وخان السبل بريف ادلب .

وجاء ذلك في وقت استعاد الجيش النظامي السيطرة على بلدة ابو الضهور بريف ادلب.

 وشنت القوات النظامية في الفترة الاخيرة هجوما عسكريا متزامنا من ثلاثة محاور في ريف حماة الشرقي وإدلب الجنوبي وحلب الجنوبي.

وكان الجيش النظامي اعلن مؤخرا، سيطرته الكاملة على مطار أبو الضهور العسكري بادلب، بعد انتزاع العديد من القرى والبلدات  في ارياف حلب وحماة وادلب، وحصار تنظيم (داعش) في المنطقة الواقعة بين خناصر وأبو الضهور والسعن والحمرة وتأمين طريق رئيسي ثان بين حماة وحلب إضافة إلى طريق خناصر.

وتخضع ادلب القريبة من الحدود التركية هي تحت سيطرة فصائل معارضة، بما في ذلك المسلحين ذوي الصلة بتنظيم القاعدة الذين يسيطرون على مساحات كبيرة من الأراضي، فيما حققت القوات الحكومية السورية تقدما في جنوب المحافظة.

وتوصلت الدول الضامنة خلال اجتماع استانا في منتصف أيلول الماضي, لاتفاق حول إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا وهي الغوطة الشرقية ومحافظات إدلب وحمص واللاذقية وحلب وحماة, لمدة 6 أشهر قابل للتمديد .

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.