الجبير: ندعم قرار المعارضة السورية بالذهاب لجنيف.. ولا مستقبل للاسد في مستقبل سوريا

30.01.2016 | 22:23

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير, يوم السبت, ان المملكة تدعم قرار المعارضة بالذهاب الى مفاوضات جنيف والتي ستجري على مبادى جنيف1, مشددا على ان "لا مكان للرئيش بشار الاسد في سوريا المستقبل".


ونقلت وكالة الاناضول التركية عن الجبير, في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، التي وصلها للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي, قوله ان "المعارضة السورية ذهبت إلى جنيف، وتحمل هموم وتطلعات الشعب، ونحن نؤيد هذا القرار لإنشاء سلطة انتقالية للحكم، ووضع دستور جديد، والإشراف على انتخابات جديدة، لتكون لسوريا مستقبل جديدة، لا مكان فيها للأسد".


وأبدى الجبير "دعم المملكة للمعارضة السورية في هذا الاتجاه، وكل الحلول السياسية للانتقال في سوريا"، مؤكداً استمرار الرياض، في دعمهم عسكريا".


وبدا وفد المعارضة بالتوجه اليوم الى جنيف, حيث اعلنت "الهيئة العليا للمفاوضات" انها ستشارك في مؤتمر "جنيف3 " بعد حصولها على ضمانات أممية وأمريكية, متراجعة  بذلك عن قرار المقاطعة.


إلا أن الناشطة المستقلة فرح الأتاسي قالت لاحقاً, متحدثة بالنيابة عن الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية, أن "الهيئة ستحضر إلى جنيف للقاء المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لكنها لن تشارك في أي مفاوضات مع وفد النظام".


وبدأ في جنيف مساء يوم الجمعة, بلقاء بين رئيس وفد النظام إلى محادثات السلام السورية بشار الجعفري والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، في أولى جلسات محادثات "جنيف 3 ", حيث من المتوقع أن تستمر المحادثات لستة أشهر.


وياتي لقاء جنيف وفقا لقرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا الذي يدعو إلى إحلال السلام وفق خطة من بنود عدة, يتقدمها إطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة.
سيريانيوز