أخبار العالم

السلطات التركية تعزل 3 رؤساء بلديات موالين للأكراد.. و"الشعوب الديمقراطي" يعتزم تنظيم احتجاجات

19.08.2019 | 23:32

اقالت السلطات التركية يوم الاثنين رؤساء بلديات ولايات ديار بكر وماردين ووان جنوب شرقي البلاد ذات الاغلبية الكردية وذلك لوجود تحقيقات بحقهم بتهم تتعلق بدعم الإرهاب.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن الوزارة، إنه "جرى كف يد كل من رؤساء بلدية ديار بكر، عدنان سلجوق مزراقلي، وبلدية ماردين، أحمد تورك، وبلدية وان، بديعة أوزغوكجه".

ويواجه المسؤولون المعزولون الذين ينتمون الى حزب الشعوب الديمقراطي الذي يعتبر مواليا للاكراد في تركيا اتهامات بارتكاب جرائم مثل نشر دعاية لجماعة إرهابية أو الانتماء لمثل هذه الجماعات.

وقامت السلطات بتعيين رؤساء بلديات لشغل مناصبهم بصورة مؤقتة.

بالمقابل ندد الرئيس المشترك لحزب "الشعوب الديمقراطي" سيزاي تميلي، بعزل ثلاثة من رؤساء بلدياتٍ ينتمون لحزبه بعد تعيين أمناء من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، واصفاً قرار الوزارة بـ "انقلاب مدني".

وتابع تميلي "إننا سنلجأ للطرق الديمقراطية للدفاع عن حقوقنا وللرد على هذه التجاوزات"، مضيفا "سننظم تظاهرات واحتجاجات شعبية في الشوارع بأسلوبٍ ديمقراطي للاعتراض على قرار وزارة الداخلية".

وقامت السلطات التركية منذ محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا عام 2016، بعزل العشرات من رؤساء البلديات المنتمين لحزب الشعوب وعينت مكانهم أشخاصاً تثق فيهم، متهمة بوجود صلات بين الحزب ومنظمة حزب العمال الكردستاني المحظورة.

سيريانيوز


TAG:

الاسد يستقبل لافرينتيف ويطلع منه على جدول اعمال قمة زعماء الدول الضامنة لاستانا الاثنين

استقبل الرئيس بشار الاسد الاحد الكسندر لافرينتيف المبعوث الخاص للرئيس الروسي حيث وضعه الاخير في صورة جدول أعمال اجتماع رؤساء الدول الضامنة المزمع عقده يوم غد الاثنين في إطار مسار أستانا.

خميس: سياسة التدخل المباشر في سوق القطع الاجنبي استنزفت جزءا ليس بالقليل منه

قال رئيس مجلس الوزراء عماد خميس الاحد ان الحكومة اعتمدت سياسة وقف سياسة التدخل المباشر في سوق القطع الأجنبي منذ منتصف عام 2016 لافتا الى سياسة التدخل سابقا ساهمت باستنزاف جزء ليس بالقليل من احتياطيات المركزي.

الخارجية: ممارسات قسد بحق السوريين تهدف لفرض واقع جديد يخدم مخططات امريكا واسرائيل

قالت وزارة الخارجية يوم الاحد ان ممارسات "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بحق السوريين في تهدف الى فرض واقع جديد يخدم المخططات الأمريكية والإسرائيلية بالمنطقة ويطيل أمد الحرب الإرهابية على سورية.