الأخبار المحلية

فلكياً.. 17 أيار الجاري أول أيام شهر رمضان

30.11.-0001 | 18:47

أعلنت الجمعية الفلكية السورية، يوم السبت، أنه وفقا للحسابات الفلكية التي تقوم بها فإن، يوم الخميس الموافق للسابع عشر من أيار الجاري هو أول أيام شهر رمضان للعام 1439 هجري.

وأضافت الجمعية في بيان تلقت سيريانيوز نسخة منه أن "هلال شهر رمضان يولد يوم الثلاثاء 15-5-2018 في الساعة الثالثة إلا عشر دقائق ظهرا فيما تغرب الشمس يوم الثلاثاء، عند الساعة 19،27 بينما يغرب القمر الساعة 19،25 أي أن القمر يغرب قبل الشمس بنحو دقيقتين ".
وأشارت الجمعية إلى أن "الشمس تغرب يوم الأربعاء عند الساعة 19،28 بينما يغرب القمر الساعة 20،32 أي أن القمر يغرب بعد الشمس بنحو 64 دقيقة".

ولفت رئيس الجمعية محمد العصيري إلى أن "من يرغب بمشاهدة ومتابعة وتصوير هلال شهر رمضان يمكنه المشاركة في أمسية رصد الهلال يوم الأربعاء الساعة السابعة مساء من المرصد الفلكي السوري في مجمع السيدة الزهراء في دمشق القديمة".

وتحدد بدايات الأشهر القمرية من قبل الجهات المختصة والمحاكم الشرعية في سوريا، بينما تقوم الجمعية الفلكية السورية بتأمين المعلومات الفلكية والحسابات اللازمة لتحديد ظروف رؤية الهلال وإمكانية رؤيته حسب المكان والزمان، ويؤخذ رأيها للاستئناس فقط.

ويرجع اختلاف الدول العربية والإسلامية في تحديد بدايتي رمضان والعيد إلى الطريقة المعتمدة عند كل منها في تحديد بداية الشهر القمري, إذ أن هناك 3 طرق لتحديده وهي.. ولادة الهلال كما في ليبيا ورصده بالتلسكوب كما في السعودية، ورؤيته بالعين كما في سوريا.

يذكر أن القاضي الشرعي الأول والجهات الشرعية المختصة، هي التي تضطلع بإصدار القرار النهائي لتحديد أول أيام رمضان في سوريا.

 سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.