الاخبار السياسية

المعلم: أي محاولة لإقامة مناطق آمنة من دون التنسيق مع الحكومة "خرق للسيادة وعمل غير امن"

30.01.2017 | 18:16

حذر وزير الخارجية وليد المعلم يوم الاثنين من أي محاولة لإقامة مناطق امنة من دون التنسيق مع الحكومة السورية معتبرا انه عمل غير آمن ويشكل خرقا للسيادة السورية.

وتأتي تصريحات المعلم ردا على اعلان الادارة الامريكية الجديدة عزمها اقامة مناطق امنة في سورية.

و قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، في وقت سابق اليوم، إنه في حال كان هدف واشنطن من فكرة المناطق الآمنة في سوريا هو تخفيف عبء استقبال اللاجئين على الدول المجاورة، فهي مبادرة ممكنة التطبيق مع ضمان موافقة السلطات السورية عليها.

وجدد المعلم خلال استقباله المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي دعوة الحكومة السورية اللاجئين السوريين في الدول المجاورة إلى العودة لبلدهم", مؤكدا "استعدادها لاستقبالهم وتأمين متطلبات الحياة الكريمة لهم".

واوضح المعلم ان "وجهات نظر الجانبين متفقة على ضرورة التنسيق مع دمشق"، معربا عن تقديره للجهود التي تقوم بها "المفوضية بالتعاون مع الحكومة السورية في مجال تقديم المساعدات وتلبية الاحتياجات الإنسانية وضرورة عدم تسييس المساعدات الانسانية وعدم التمييز في تقديمها خدمة لاجندات سياسية لا علاقة لها بالشأن الانساني".

بدوره, عرض المفوض السامي الجهود التي تقوم بها المفوضية لمساعدة اللاجئين والمهجرين بالتنسيق مع الحكومة السورية مؤكدا "رغبة المفوضية في مواصلة تعزيز وتوسيع التعاون القائم معها في مجال تقديم المساعدات الإنسانية ومعربا عن تقديره للجهود التي تبذلها الحكومة السورية في هذا الشأن".

يشار الى ان الجانبين وقعا اتفاق تعاون تقوم بموجبه المفوضية بتقديم الدعم التقني إلى إدارة الشؤون المدنية في وزارة الداخلية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.