علوم وتكنولوجيا

تعرف على الحافلة التي ستحارب "الاختناقات" المرورية

25.05.2016 | 21:20

ابتكر مهندسون في الصين وسيلة نقل جديدة تدعى "TEB"،  تساعد في التغلب على مشكلة المواصلات في البلد الذي يعد الاكثر كثافة سكانية في العالم.

 

والـ (TEB (Transit Elevated Bus، هي حافلة نقل مرتفعة مفرغة من الداخل تسمح للسيارات بالعبور من خلالها، قادرة على استيعاب بين 1200-1400 راكبا، تم كشف النقاب عن مجسم مصغر لها بتصميم جديد هذا الاسبوع، في معرض بكين الدولي للتكنولوجيا الـ19، بعد ان تم عرض نسخته القديمة في دورة المعرض الـ13 عام 2013.

 

ونشرت قناة CCTV الصينية مقطع فيديو للمجسم الذي تم عرضه، يوضح شكل وطريقة عمل الحافلة، اذ بيلغ ارتفاعها بين 4-4.5 متر مكونة من قسمين، يجلس المسافرون في القسم العلوي، بينما تمر السيارات التي يقل ارتفاعها عن مترين من قسمها السفلي المفرغ، كما انها تسير على الطاقة الشمسية والكهربائية بسرعة 60 كم/ساعة على سكك مثبتة في الطريق، ما يجعلها خليط بين حافلة والترام.

 

 

ويأمل المهندسون ان توفر هذه الوسيلة المزيد من المساحة في الطرقات، وان تقلل من الاختناقات المرورية بنسبة 20-30%، كما يتوقع ن تكون اسعارها اقل من وسائل المواصلات الاخرى، ويقول احد مهندسي المشروع "باي زهيمينغ"، انه "من المتوقع ان يتم الانتهاء من بناء الحافلة خلال سنة، وسيتم تجربتها اولا في شمال الصين".

 

سيريانيوز

 


TAG: