المنوعات

اكتشاف حقائق جديدة عن أقدم معبد معروف في البشرية في تركيا

17.05.2020 | 18:48

توصل باحثون الى مجموعة من الحقائق الجديدة وراء بناء مجمع "Göbekli Tepe" في جنوب شرق الأناضول في تركيا والذي يعد أقدم معبد معروف في تاريخ البشرية.  

ووفقا لموقع "سي ان ان" فان المعبد المذكور وهو عبارة عن هيكل حجري قديم عمره 11 ألف و500 عام، بُني من قبل صيادين، وبات موضع نقاش أثري منذ أن اكتشفه عالم الآثار الألماني كلاوس شميدت في عام 1994.

واستخدم الباحثون خوارزمية حاسوب لتتبع التصميم المعماري، وخصوصاً لتتبع ثلاثة من الهياكل المستديرة في المجمع، من أجل تحديد ما إذا وُضعت الأعمدة في مواقعها عن قصد.  

ووفقا للباحث جيل هاكلاي من سلطة الآثار الإسرائيلية أن "تصميم المجمع يتميز بتسلسل مكاني ورمزي يعكس التغيرات في العالم الروحي والبنية الاجتماعية".

وأضاف هالاكاي: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التحولات المعمارية الرئيسية خلال هذه الفترة، مثل التوجه إلى العمارة المستطيلة، كانت عمليات قائمة على المعرفة، وقام بها مختصون من الأعلى إلى الأسفل".

وتمكن أهمية البحث في اثبات حقيقة أن أساليب التخطيط المعماري والهندسة، وخطط الطوابق أتت في وقت لاحق في التاريخ.

وتشير التوقعات أن هذه الأساليب ظهرت قبل أكثر من 10 آلاف و500 عام عندما تحول الصيادون إلى مزارعين منتجين للغذاء.     

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.