وجهة نظر مع نضال معلوف

متى يتصل الاسد مع "بايدن"!؟

11.10.2021 | 22:08

الشغل الشاغل للسوريين وغير السوريين هو كيف ستتطور الامور في المنطقة كيف ستتطور الامور في سوريا، هل يبقى الاسد هل يرحل من سيأتي مكانه رفعت الاسد ريبال الاسد من؟.. 

اليوم مر اربعة اشهر تقريبا على فوز بشار الاسد بولاية رئاسية رابعة اذا نظرنا الى مسار انفتاح القوى الاقليمية والدولية على نظام الاسد، فعليا هو الاتصال اليتيم الذي جرى بين الاسد والملك عبدالله..


لمشاهدة التقرير على يوتيوب .. اضغط هنا 


وهذا الاتصال كما ذكرنا اكثر من مرة هو تكليف من الولايات المتحدة لمتابعة مهمة مد خط الغاز العربي الذي اصبح معروفا بانه سيزود الاردن وسوريا ولبنان بالغاز الاسرائيلي.. هو لزوم اتمام هذا المشروع..

عموما اذا حاولنا تسجيل نقاط حقيقية في سجل الانفتاح على النظام السوري لن نجد عمليا شيئا يذكر..

فقط كلام كثير وبروباغندا..

اليوم نقل عن مقال منشور في صحيفة واشنطن بوست بان "بايدن" يؤيد ضمنا التطبيع مع بشار الاسد..

والسؤال الذي يطرح نفسه.. "شو ناطر!"

نظريا الاسد ترشح في الانتخابات وفاز لفترة 7 سنوات قادمة.. اذا كان هناك قرار بقبوله كرئيس في المجتمع الدولي.. ماذا ينتظر هذا المجتمع..

لماذا ينتظر بايدن ضمنا.. ولماذا الجميع يتعامل على استيحاء مع الرئيس بشار الاسد.. "يعني عامل عملة مخجلة لا سمح الله"!؟

بمعنى اذا ارادوا التطبيع مع الاسد فليطبعوا.. ما الذي يمنع من ان تفتح الابواب له دفعة واحدة؟

 

الحقيقة هذا الاسلوب متبع مع كل ديكتاتور زائل في المنطقة (وربما سواها)، على اعتبار بان الديكتاتور سيفضل حكما مصالحه الشخصية على اية مصالح اخرى.. يتم استغلال هذه النقطة ويتبع اسلوب المماطلة.. (على اليوم وغدا) و (الشهر التالي وبعد ستة اشهر) للحصول على تنازلات اكثر منه..

وفي هذه الاثناء.. مثلا لا نرى ان شيئا تغير على الارض او في المسار السياسي..

بعد ايام جلسة جديدة للجنة الدستورية التي تعقد على اساس القرار 2254.. مسارات استانة وسوتشي مستمرة..

عسكريا كل القوى تمضي في تنفيذ مشاريعها.. في اليوم الذي يفكر فيه بايدن ضمنا.. تعزز القوات الاميركية تواجدها علنا في شرق سوريا وتقصفنا الطائرات الاسرائيلية من فوق القاعدة الاميركية في التنف..

تركيا تصعد في الشمال لاتمام منطقتها العازلة.. والفصائل والمليشيات الرديفة والمعادية تسرح وتمرح .. والوضع الاقتصادي والمعيشي زفت.. من سيء الى اسوء..

هم يفاوضون ايران ويقاطعونها ويفتحون لها الابواب منذ 30 عاما.. هم سعيدون جدا بالدور الذي تمارسه.. الوصول الى اتفاق او انهاء النظام الايراني يعني انتهاء المسرحية يعني وقف كل العمليات.. يعني الغاء مبرر وجود الولايات المتحدة في المنطقة واغلاق حنفية ابتزاز الخليج ويعني قطع الطريق على اسرائيل لتصول وتجول في سماء لبنان وسوريا..

 

ودخلوا في ذات المسرحية مع صدام حسين ومع البشير ومع القذافي.. اين كل هؤلاء.. الم يمارسوا ذات اللعبة مع صدام حسين 13 عاما.. البشير صدر عليه حكما من الجنائية الدولية عام 2008 وبقي في الحكم بعدها 11 عاما..

هذا اسلوبهم لمن يريد ان يرى المشهد على حقيقته.. يعرفون ان الدول التي يحكمها ديكتاتور ستقع.. وينتظرون اللحظة وعندما يحصل هذا.. يمدون يد ليسندوا الحاكم.. وباليد الاخرى يسرقون كل شيء.. يسرقون حتى المستقبل.

نضال معلوف

 


TAG:

المجتمع السوري بين المنافق والوزير ..

لم يمض 72 ساعة على توقعاتي باعلان رفع اسعار الكهرباء في سوريا حتى سربت صحيفة الوطن الخبر ، خبر وجود خطة حكومية لرفع اسعار الكهرباء لشرائح واسعة من المستهلكين في سوريا .. وطبعا اول الرقصة حنجلة.