الاخبار السياسية

الجبير: "لا حل" بوجود الأسد.. ونراقب الاوضاع في سوريا للتحقق من "جدية" روسيا في تعليق "الاعمال القتالية"

عادل الجبير

28.02.2016 | 16:24

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، يوم الاحد، إن السعودية تراقب الاوضاع في سوريا لتتحقق من جدية روسيا في تعليق الاعمال العدائية أم لا، مؤكدا من جديد، أنه لا حل للأزمة دون رحيل الرئيس بشار الاسد.

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الدنماركي، كرستيان ينسين، في الرياض إن "على الاسد الاختيار بين الرحيل بحل سياسي أو عسكري"، مشيرا إلى أن "المشاورات قائمة مع التحالف الدولي بخصوص التدخل البري في سورية وإمكانية مساهمة الرياض بقوات خاصة تحت مظلة التحالف بقيادة واشنطن".

وأرسلت السعودية، يوم الجمعة، أربع طائرات و300 جندي سعودي مع عتادهم إلى قاعدة أنجرليك التركية، بعدما فعّلت مشاركتها  الشهر الماضي ضمن التحالف الدولي بعد أن دفعتها الحرب في اليمن إلى تقليص حضورها في التحالف.

وأكدت الرياض مرارا استعداداها لتدخل بري في سورية، ولقي هذا الطرح ترحيبا من قبل تركيا والامارات، فيما أعلنت تركيا تراجعها عن هذه الخطوة في وقت سابق، حيث أكد وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو أن هذا الأمر غير مطروح في الوقت الراهن.

وفيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار، لفت الجبير إلى أنه على الرغم من قول موسكو أنها " تستمر في ضرب تنظيمي "داعش والنصرة" ولكن أطراف أخرى قالت أن روسيا تستهدف المعارضة المعتدلة"، مشيرا إلى أن الأيام القادمة ستظهر لنا ما إذا كان النظام السوري وروسيا جادين في الحوار أم لا بناء على هذا سيتم اتخاذ القرار المناسب بشأن الأزمة السورية".

وقالت الخارجية الامريكية ان روسيا تعهدت بعدم شن هجمات على جماعات المعارضة "المعتدلة" في سوريا, وذلك بعد تأكيدات الكرملين ان الضربات الروسية ستتواصل على "الارهابيين" في سوريا, حتى بعد دخول "الهدنة" حيز التنفيذ، فيما تم إيقافها في اليوم الأول فقط "للهدنة" تفاديا لأي قصف عرضي لأهداف خاطئة.

وكان المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا أعلن يوم الجمعة، انه "يعتزم الدعوة الى جولة جديدة من المفاوضات بين الأطراف السورية السورية في 7 اذار المقبل في جنيف".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -