المنوعات

أشجار الشوح الخاصة بعيد الميلاد خطرة على الصحةد

شجرة الشوح مزينة في احتفالات عيد الميلاد

15.12.2015 | 16:27

كشفت نتائج دراسة علمية أن أشجار الشوح الاصطناعية الخاصة باحتفالات عيدي الميلاد ورأس السنة تشكل خطورة على الصحة، وخاصة على صحة الرجال.

وذكر موقع متخصص بالأخبار الطبية أن الباحثين من جامعة سيمون فريزر الكندية أجروا دراسة لتحديد خطر أشجار الشوح (شجرة الميلاد ورأس السنة) على الصحة.

 

وبينت نتائج هذه الدراسة أن المادة المستخدمة في صناعة هذه الأشجار مضرة جداً بالصحة, فهي تصنع أشجار الشوح الاصطناعية من مادة البولي فينيل كلوريد  السامة، التي ينبعث منها غاز يسبب هيجان كرة العين كما هو معروف, ولكن الباحثين اكتشفوا ما هو أخطر من هذا.

 

وقال البروفيسور بروس لينفيار من الجامعة "يحاول المنتجون تخفيض احتمال نشوب حريق فيها، لذلك يضيفون مادة فثالات الرصاص والقصدير أو الباريوم لجعلها اكثر أمنا, كما أن هذه المواد تجعلها لينة ومرنة ومتينة, وهذه المواد بالذات خطرة على الصحة".

 

وأضاف البروفيسور لينفيار أن الجسم يمتص مادة الفثالات من خلال الجلد ومنه تنتشر في انحاء الجسم وتتراكم في الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى والأعضاء التناسلية والغدد والجهاز العصبي.

ويعتقد العلماء أن هذه المادة تسبب السرطان والربو والعقم وهي خطرة أكثر على صحة الرجال، لأنها تسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، مما يؤدي الى انخفاض كمية الحيوانات المنوية وفعاليتها.

 

وينصح الباحثون بضرورة ترك هذه الشجرة الاصطناعية بعد شرائها في الهواء الطلق (شرفة أو الحديقة أو أي مكان مكشوف) لأن هذه الغازات السامة تتطاير بسرعة، مما يقلل من ضررها.

 

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.