الأخبار المحلية

(صور) سرب من الحشرات السوداء يجتاح مدن حمص وحماه والبادية .. والزراعة توضح

10.04.2019 | 23:44

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر سرب من الحشرات السوداء "الكالوسوما"، المسماة شعبياً بـ "الخنفساء "، قالت إنها اجتاحت شوارع مناطق ريفي حمص وحماه وأماكن متفرقة من البادية.

وبحسب ماتداولته صفحات التواصل، فان موجة من الحشرات ظهرت بأعداد كبيرة، حول المنازل في المناطق المذكورة، في حادثة هي الأولى من نوعها،  ما أثار "مخاوف أهالي" الذين "استغاثوا بالحكومة لمساعدتهم في التصدي لغزو هذه الحشرات".

من جانبها طمأنت وزارة الزراعة المواطنين على لسان مدير وقاية النبات فهر المشرف، في تصريح لوكالة "سانا"، وبين ان هذا النوع من الحشرات "غير ضار" بل "نافع"، ويسهم في "القضاء على الحشرات الضارة في البساتين والغابات"

وأوضح ان تكاثر هذه الحشرات "مفيد للحفاظ على التوازن البيئي"، مرجعاً سبب ظهورها باعداد كبيرة  الى "الهطولات المطرية وارتفاع نسبة الرطوبة والمساحات الخضراء".

وأضاف ان هذه الحشرات "تنجذب نحو الضوء لذلك تتجمع حول المنازل لكن عمرها قصير جدا".

واتخذ مجلس مدينة حمص اجراءات للحد من انتشار هذه الحشرات في المناطق السكنية ،  حيث بين مدير النظافة في المجلس  عماد الصالح، انه جرى القضاء على الحشرات عبر "الرش بالمبيدات".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ولفت الى انها  "من أنواع الخنافس الورقية وهي حشرة ذات نشاط ليلي وغير ضارة مصدرها البساتين والأراضي التي تنمو فيها الأعشاب البرية بكثافة وساعد دفء الجو على انتشارها".

وظهرت حشرة "الخنفساء السوداء" بشكل كبير خلال اليومين الماضيين ،وهو ما عزاه المختصون إلى" الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة خلال الموسم الحالي وانتشار الغطاء النباتي على مساحات واسعة من الأراضي السورية".

سيريانيوز


TAG:

الاسد: ما ينقصنا في المجتمع السوري هو تفعيل الحوار بين مختلف الشرائح وعلى كل المستويات

قال الرئيس بشار الاسد إن أهم ما ينقصنا في المجتمع السوري، ومجتمعاتنا العربية عموما، هو تفعيل الحوار بين مختلف الشرائح وعلى كل المستويات.. الحوار البناء الهادف لإيجاد الحلول وتطبيقها، وليس الحوار من أجل الحوار فقط".