أخبار العالم

الأمم المتحدة: هناك أدلة كافية تتعلق بمسؤولية ولي العهد السعودي بمقتل خاشقجي

19.06.2019 | 14:14

قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أجنيس كالامارد يوم الاربعاء إن هناك أدلة تشير إلى مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت كالامارد في تقرير لها نقلته وكالات انباء ان "السيد خاشقجي وقع ضحية لإعدام متعمد مدبر وقتل خارج نطاق القانون تتحمل المسؤولية عنه الدولة السعودية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان".

وحثت كالامارد الأمين العام للأمم المتحدة على "إجراء تحقيق دولي"، مضيفة أن "هناك أدلة كافية موثوق بها تتعلق بمسؤولية ولي العهد مما يستلزم إجراء المزيد من التحقيق".

وكانت كالامارد قالت في شباط الماضي ان خاشقجي "ضحية قتل وحشي ومتعمد خطط له ونفذه مسؤولون سعوديون، مضيفة أن قتل خاشقجي له آثار دولية تتطلب اهتماماً عاجلاً من المجتمع الدولي بما في ذلك الأمم المتحدة.

واقرت السعودية بمقتل خاشقجي في 2 تشرين الاول الماضي في قنصليتها في اسطنبول بعد "شجار" مع افراد سعوديين، عقب إنكارها وفاته، واوقفت عددا من السعوديين في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

ولم تكشف السعودية حتى الان عن مكان جثة خاشقجي، الا ان التحقيقات التركية تقول ان خاشقجي مات مخنوقا وجرى التخلص من جثته من خلال تقطيعها، متهمة الرياض بمحاولة التستر على القضية، وطالبتها بتسليم المتهمين إلى أنقرة.

واثارت القضية ادانات دولية واسعة اتهامات للسعودية بقتلها المتعمد لخاشقجي وماتلاها من تدهور للعلاقات بين المملكة ودول غربية.

سيريانيوز


TAG:

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.