أخبار العالم

الأمم المتحدة: هناك أدلة كافية تتعلق بمسؤولية ولي العهد السعودي بمقتل خاشقجي

19.06.2019 | 14:14

قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أجنيس كالامارد يوم الاربعاء إن هناك أدلة تشير إلى مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت كالامارد في تقرير لها نقلته وكالات انباء ان "السيد خاشقجي وقع ضحية لإعدام متعمد مدبر وقتل خارج نطاق القانون تتحمل المسؤولية عنه الدولة السعودية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان".

وحثت كالامارد الأمين العام للأمم المتحدة على "إجراء تحقيق دولي"، مضيفة أن "هناك أدلة كافية موثوق بها تتعلق بمسؤولية ولي العهد مما يستلزم إجراء المزيد من التحقيق".

وكانت كالامارد قالت في شباط الماضي ان خاشقجي "ضحية قتل وحشي ومتعمد خطط له ونفذه مسؤولون سعوديون، مضيفة أن قتل خاشقجي له آثار دولية تتطلب اهتماماً عاجلاً من المجتمع الدولي بما في ذلك الأمم المتحدة.

واقرت السعودية بمقتل خاشقجي في 2 تشرين الاول الماضي في قنصليتها في اسطنبول بعد "شجار" مع افراد سعوديين، عقب إنكارها وفاته، واوقفت عددا من السعوديين في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

ولم تكشف السعودية حتى الان عن مكان جثة خاشقجي، الا ان التحقيقات التركية تقول ان خاشقجي مات مخنوقا وجرى التخلص من جثته من خلال تقطيعها، متهمة الرياض بمحاولة التستر على القضية، وطالبتها بتسليم المتهمين إلى أنقرة.

واثارت القضية ادانات دولية واسعة اتهامات للسعودية بقتلها المتعمد لخاشقجي وماتلاها من تدهور للعلاقات بين المملكة ودول غربية.

سيريانيوز


TAG:

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.

خلال زيارته الهبيط.. الأسد: اردوغان "لص".. ومعركة ادلب أساسية لحسم الإرهاب في سوريا

شن الرئيس بشار الاسد، يوم الثلاثاء، هجوماَ حاداَ على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حيث نعته بـ"اللص"، على خلفية حملته العسكرية التي شنها في الشمال السوري، مؤكداَ على أولوية معركة ادلب للقضاء على "الارهاب" في كل المناطق.