أخبار الرياضة

الفيفا يضع قطر في مأزق قبل كأس العالم

16.03.2019 | 00:10

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جاني إنفانتينو اليوم الجمعة أن الفيفا أوصى بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2022 بقطر من 32 إلى 48 منتخبا .

 ونقلت وكالة فرانس برس عن إنفانتينو أن القرار بشأن هذه الزيادة التي سترفع عدد المباريات من 64 إلى 80 ، مايفرض ضرورة مشاركة بلد مجاور لقطر في تنظيم البطولة سيتخذ خلال مؤتمر فيفا بباريس في حزيران المقبل.

وكانت وسائل اعلام نقلت عن مصدر داخل الفيفا فضل عدم الإفصاح عن اسمه، أن الكويت وعُمان مرشحتان للمشاركة في استضافة مونديال 2022، واصفا المحادثات في هذا الصدد بأنها "سرية".

ويدرس الاتحاد الدولي زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال الى 48 منتخبا بدءا من مونديال قطر ، بعدما أعلن في وقت سابق أنه ينوي تطبيق هذه الزيادة في مونديال 2026 المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

 وتمت دعوة أعضاء مجلس الفيفا لاتخاذ قرار بشأن دراسة الجدوى التي أجراها الاتحاد الدولي بخصوص هذه الزيادة،ووفقا لهذه الدراسة فإن توسيع عدد المشاركين سيؤمن "بين 300 و400 مليون دولار كعائدات إضافية، بينها 120 مليون دولار حقوق نقل تلفزيوني، و150 مليون دولار حقوق تسويق، و90 مليون دولار من بيع التذاكر".

و"ستؤدي هذه الخطوة إلى زيادة عدد المباريات من 64 إلى 80، مما يعني أن الإمارة الخليجية الصغيرة لن تكون قادرة لوحدها على الاستضافة، لذا يجب ان تقام مباريات خارج قطر في دولة مجاورة".

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو قد زار الكويت الشهر الماضي وسلطنة عمان قبل 4 أيام، في ظل شكوك حول امكانية قطر في تنظيم العرس العالمي بمفردها.

وتواجه قطر بعض الصعوبات المتمثلة في الحصار المفروض عليها من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر بسبب دعمها للإرهاب على حد زعمهم ، بالاضافة الى أن ملاعب قطر الثمانية غير قادرة على استيعاب  16 فريقا اضافيا للمسابقة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -