الاخبار السياسية

موسكو‬: دور ‏دي ميستورا‬ "مفتاحي" بتشكيل وفد المعارضة .. و‏اجتماع الرياض‬ "ليس مرجعية"

مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين (مصدر الصورة روسيا اليوم(

12.12.2015 | 11:47

قال مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين يوم الجمعة إن دور المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا "مفتاحي" في وضع قائمة وفد المعارضة التي ستتفاوض مع الحكومة السورية مشيرا الى أن اجتماع المعارضة الأخير في الرياض، الذي تم فيه الاتفاق على تشكيل وفد مفاوض للمعارضة، "ليس مرجعية".

وأوضح تشوركين، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم" على موقعها الالكتروني، إن "دي ميستورا يجب أن يلعب الدور المفتاحي في تشكيل وفد المعارضة الذي يتفاوض في نهاية المطاف مع الحكومة".

وعقد اجتماع قبل أيام في العاصمة السعودية الرياض، شاركت فيه أطياف من المعارضة السورية، حيث خرج ببيان ختامي نص على تشكيل وفد مفاوض يضم نحو 25 شخصا تحت اسم "الهيئة العليا للتفاوض" مع الحكومة السورية مطالبا بضرورة مغادرة الرئيس بشار الأسد سدة الحكم في بداية فترة انتقالية.

وأضاف تشوركين أن الولايات المتحدة تنوي اقتراح اتخاذ قرار في مجلس الأمن الدولي يؤيد المفاوضات السورية في إطار فيينا، وذلك بعد اللقاء المحتمل في نيويورك في 18 كانون الأول الذي أعلن عنه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ويهدف الى عقد مباحثات للتوصل إلى حل للأزمة السورية.

وأعلن تشوركين أن موسكو مستعدة للقاء نيويورك، مشترطا أن يكون هناك "واقعية في العمل"، وقال "من الضروري ليس أن نتكلم، بل الضروري هو تنفيذ القرارات التي اتخذت في فيينا – 2".

وذكّر بأن "المشاركين في مباحثات فيينا قرروا الاتفاق على قائمة المنظمات الإرهابية وقائمة الوفد المفاوض عن المعارضة السورية، منوها بوجود إشكالات بين روسيا وأطراف أخرى لاسيما السعودية حول لائحة المعارضة، حيث تعتبر روسيا بعض المنظمات التي دعيت إلى الرياض قريبة من الإرهاب".

ويشار إلى ان مؤتمر المعارضة السورية بالرياض عقد استنادا إلى المقررات الصادرة عن مؤتمر "فيينا 2"، للمجموعة الدولية لدعم سوريا، الذي انعقد في تشرين الثاني الماضي، بمشاركة 17 دولة، بينها الولايات المتحدة وروسيا وإيران والسعودية، واتفق المشاركون على عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, وإجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل، دون التوصل لاتفاق حول مصير الأسد.

سيريانيوز


TAG: موسكو

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.