الاخبار السياسية

لافروف: المشككون بالاتفاق الروسي-الأمريكي بشأن سوريا يدعون الى الحرب لا السلام

وزير الخرجية الروسي سيرغي لافروف (صورة ارشيفية)

24.02.2016 | 13:56

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم الأربعاء, أن الذين يشككون في الاتفاق الروسي-الأمريكي بشأن الهدنة في سوريا، "يدعون إلى الحرب وليس إلى السلام".

ونقلت وسائل اعلام روسية عن لافروف قوله خلال لقاء عقده في موسكو مع الرئيس المشارك لمنظمة مبادرة التهديد النووي السيناتور الأمريكي السابق سام نان" في اليوم نفسه الذي تبنت فيه روسيا والولايات المتحدة المبادرة الخاصة بوقف إطلاق النار في سوريا،  بدأت أصوات من عواصم حلفاء أمريكا ومن واشنطن نفسها بالتشكيك في قابلية هذا الاتفاق للحياة. ونريد أن نقول بصراحة إن تلك الأصوات تدعو إلى الحرب وليس إلى السلام"

وتوصلت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا , الاثنين الماضي, إلى اتفاق بشكل رسمي على وقف إطلاق النار في سوريا ابتداءً من السبت المقبل, لا يشمل تنظيم "داعش" أو "جبهة النصرة".

ويشار الى ان دول عدة إضافة إلى أطياف معارضة شككت بنجاعة هذا الاتفاق في ظل استثناء "جبهة النصرة" منه بسبب تشعب وجودها في الأرض على سوريا وسيطرتها على مناطق متشابكة مع فصائل معارضة تصنف "معتدلة", فيما لاقى الاتفاق ترحيبا من دول أخرى واعتبرته فرصة لبدء تسوية سياسية في سوريا.

وكانت إسرائيل من المشككين بالاتفاق الروسي-الأمريكي, حيث شكك وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون ، يوم الاثنين الماضي، بـ"نجاح" وقف إطلاق النار في سوريا, قائلا إنه من الصعب تخيل التوصل الى وقف ثابت لإطلاق النار، في حين ان تنظيمي (داعش) و(جبهة النصرة) لا يشاركان في العملية، وان الروس يقولون : ما دام هذان التنظيمان يتحركان سنضربهما.

سيريانيوز