جدير بالذكر

في عيد ميلاده الـ 97.. ماذا تعرف عن ثعلب السياسة الأمريكية هنري كيسنجر؟؟

27.05.2020 | 01:38

يحتفل هنري كيسنجر احد أشهر السياسيين في العالم بعيد ميلاده 95 حيث يلقبه الكثيرون بثعلب السياسة الأمريكية لما حققه من انجازات في ملفات معقدة وشائكة.

ولد كيسنجر عام 1923 باسم هاينز ألفريد في ألمانيا لأسرة يهودية هاجرت إلى الولايات المتحدة مع صعود النازية تطوع في الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الثانية من (1939 وحتى عام 1945) بعد ان قام بتسمية نفسه بـ "هنري" وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1943.

حصل كيسنجر بعد الحرب العالمية الثانية على منحة للدراسة في جامعة هارفارد العريقة حيث درس العلاقات الدولية، وحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية.

تسلم كيسنجر من 1969 ولغاية إلى 1973 منصب مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس ريتشارد نيكسون، ومنصب وزير الخارجية من 1973 ولغاية 1977 في إدارة نيكسون وخليفته جيرالد فورد، ثم تم تعينه رئيسا للهيئة الفيدرالية التي شكلت لتطوير سياسة الولايات المتحدة في أمريكا الوسطى عام 1983 في إدارة الرئيس رونالد ريغان، كما عينه الرئيس جورج بوش الابن رئيساً للجنة المسؤولة عن التحقيق في أسباب هجمات 11 أيلول 2001.

حقق كيسنجر الكثير خلال فترة خدمته في الإدارة الأمريكية اعتبرها البعض معجزات مثل المفاوضات مع الدبلوماسيين الفيتناميين الشماليين والتي ادت إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين، وفصل القوات على الجبهة العربية الإسرائيلية في العام 1974، وزيارة الرئيس نيكسون للصين، ومعاهدة الحد من التسلح SALT التي عقدت مع الاتحاد السوفياتي ودوره في الإعداد للسلام في الشرق الأوسط.

يشار إلى انه تم منح كيسنجر جائزة نوبل للسلام لعام 1973 وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مع المسؤولين الفيتناميين.

سيريانيوز


TAG:

حطين يحسم مواجهته النارية أمام تشرين المتصدر .. والوثية يقلص الفارق الى نقطة بالدوري السوري

حسم حطين "ديربي" مدينة اللاذقية أمام جاره نشرين المتصدر بهدف دون رد على ملعب الباسل، كما تجح الوثبة الثاني في تقليص الفارق الى نقطة مع المتصدر بفوزه 2-1 على الساحل، ضمن منافسات المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الممتاز لكرة القدم.