لجنة المربين تطالب بتوحيد سعر المازوت للمداجن وبيعه بالسعر المدعوم

طالبت لجنة مربي الدواجن بتوحيد سعر المازوت للمداجن، مشيرة إلى الخسائر الكبيرة الي يتكبدها المربون.

طالبت لجنة مربي الدواجن بتوحيد سعر المازوت للمداجن، مشيرة إلى الخسائر الكبيرة الي يتكبدها المربون.

وقال عضو اللجنة حكمت حداد في تصريح لصحيفة "البعث"، إنه يجب توحيد سعر المازوت للمداجن وبيعه بالسعر المدعوم لجميع المحافظات.

وأضافت ان هناك تفاوت في سعر الليتر، حيث يباع المازوت لمداجن ريف دمشق بالسعر الصناعي بـ 5400 ليرة في حين أنه يباع لمداجن في محافظات أخرى بالسعر المدعوم أي بـ700 ليرة، لافتاً إلى أن مخصصات المدجنة الشهرية من المازوت حالياً تعتبر كافية وتتفاوت بين مدجنة وأخرى

 وتحدث حداد عن الخسائر التي يتعرض لها المربون، حيث أن تكلفة كغ الفروج على المربي 15 ألف ليرة ويباع بسعر 18 ألف ليرة، مبيناَ أن المربين أصبحوا يلجؤون لبيع الدجاج ولا يريدون الاستمرار بالتربية، لأنهم لا يُدعمون.

ولفت الى التكاليف والاعباء الاضافية التي يتحملها أصحاب محال بيع الفروج إضافية من ضرائب وغاز وأجور عمال وغيرها من التكاليف الأخرى.

وأردف أن ارتفاع أسعار الشاورما مرتبط بسعر الفروج الحي والذي هو مرتبط أيضاً بارتفاع سعر العلف.

وكان احد المربين حذر في نيسان الماضي، من ارتفاع أسعار الفروج والبيض في الأسواق، اذا لم يتم دعم المربين خصوصا فيما يتعلق بسعر المازوت، مرجعاَ سبب ارتفاع سعر الفروج والبيض الى ارتفاع سعر العلف، وسعر المازوت، حيث أصبح ليتر المازوت يحسب على المربي بـ 5400 ليرة في دمشق وريفها على عكس المحافظات الأخرى التي يحسب فيها سعر اللتر بـ 3100

وكانت لجنة مربي الدواجن أرجعت مؤخراَ سبب ارتفاع أسعار الفروج إلى توقف تهريبه من لبنان، كاشفة عن الخسائر التي يعاني منها المربين الذين لايفضلون بيع الفروج للسورية للتجارة .

وقد تعرض قطاع الدواجن لخسائر كبيرة، تمثلت بارتفاع أسعار المواد العلفية لارتباطها بسعر الصرف الذي أدى إلى زيادة التكاليف، وقدم الآلات والتجهيزات الخاصة بالمنشآت، وخروج نسبة كبيرة من المداجن والمنشآت عن التربية والإنتاج، وارتفاع ساعات تقنين الكهرباء، وصعوبة توفير المازوت لتشغيل تجهيزات الحظائر، بحسب مؤسسة الدواجن.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close