علوم وتكنولوجيا

خمس حقائق تكشف عن مصير النفايات الالكترونية.. تعرف عليها!

25.01.2019 | 18:45

كشف تقرير عن خمس حقائق تتعلق بمصير الأجهزة الالكترونية بعد أن تنتهي صلاحية استخدامها، ولعلّ الحقيقة الأهم أن العائدات المادية من تلك النفايات تصل سنوياً إلى أكثر من 60 مليار دولار بالإضافة إلى احتوائها على الذهب النقي.

وأفادت "دويتشه فيله" الألمانية، أن حقائق مهمة تكشف أن الأجهزة الالكترونية المنتهية الصلاحية لاتفقد قيمتها وهي كالتالي:

أولاً: كمُ النفايات الإلكترونية التي تنتج في العالم؟

في جميع أنحاء العالم يتم إنتاج حوالي 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية والكهربائية سنوياً، حسب ما رصده تقرير مشترك جديد نشرته سبع وكالات تابعة للأمم المتحدة.

وإذا استمر استهلاك وإتلاف هذه الأدوات بالمعدل الحالي، تتوقع جامعة الأمم المتحدة (UNU) بأن تكون هناك زيادة تصل إلى 120 مليون طن في الثلاثين عاماً القادمة .

ثانياً: كم من هذه الأدوات يعاد تدويرها؟         

يعاد تدوير 20 % فقط من نفاياتنا الإلكترونية بشكل رسمي. ووفقًا لتقرير جديد للأمم المتحدة ، ويعمل ملايين الأشخاص حول العالم في قطاع النفايات الإلكترونية. كما أن السموم في النفايات الإلكترونية، لها آثار صحية سلبية.

ثالثاً: ماذا يحدث لـ 80 في المائة المتبقية؟

ينتهي الأمر ببعض هذه الأدوات الإلكترونية غر الصالحة في مدافن النفايات، في حين تحرق الأخرى، وهو ما يؤدي إلى انبعاثات كربونية تؤثر سلبا في البيئة.

رابعاً: من هي الدول الأكثر إنتاجا للنفايات الإلكترونية؟

توصلت إحدى الدراسات السابقة التي أجرتها جامعة الأمم المتحدة إلى أن الولايات المتحدة والصين أنتجتا أكبر قدر من النفايات الإلكترونية عام 2016، إذ بلغت 7.2 و 6.3 مليون طن على التوالي. وتلتهما اليابان بـ 2.1 مليون طن.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


خامساً: ما هي أهمية النفايات الإلكترونية؟

لهذه النفايات الإلكترونية قيمة كبيرة، فالخبراء يقولون أن طنا من النفايات الإلكترونية يحتوي ما قيمته مائة مرة من الذهب النقي، مقارنة بالطن الواحد من الذهب الخام. لأن الذهب الخام يحتوي على عناصر مختلفة وليس الذهب النقي وحده

ويشار إلى أن القيمة المادية لنفاياتنا الإلكترونية تساوي حاليا أكثر من 62.5 مليار دولار ، بحسب ما كشفت عنه الدراسات الحديثة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.