الاخبار السياسية

ردا على كيري.. الخارجية الروسية تعتبر عقد اجتماع وزاري حول سوريا في نيويوك "سابق لاوانه" حالياً

المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

08.12.2015 | 15:40

أعلنت وزارة الخارجية الروسية, يوم الثلاثاء, إن موسكو تعتبر عقد اجتماع وزاري حول سوريا في نيويورك في 18 كانون الأول الجاري "سابقا لأوانه" في الظروف الحالية, وذلك ردا على اعلان وزير الخارجية الامريكي جون كيري أن بلاده ستستضيف اجتماعا دوليا حول سوريا في 18 الجاري،
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن "روسيا تدعو إلى مواصلة عمل مجموعة دعم سوريا  بشكل فعال من أجل إطلاق عملية سياسية سورية-سورية بصورة حقيقية وفقا لبيان المجموعة الصادر في فيينا في 14 تشرين الثاني".

وينص بيان فيينا الصادر في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي على إطلاق عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, وإجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل.

وأضافت زاخاروفا "لا نحتاج إلى عقد لقاء من أجل اللقاء ذاته، بل نحتاج إلى اجتماع سيتمكن المشاركون فيه بعد ذلك من التوجه إلى مجلس الأمن الدولي بمبادرة لاتخاذ قرارات تهدف إلى تحريك التسوية السياسية في سوريا على أساس مبادئ الوفاق الوطني السوري وفقا لبيان جنيف، نصا وروحا".

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري أعلن في وقت سابق, يوم الثلاثاء, عن عقد اجتماع دولي في مدينة نيويورك, لحل الأزمة في سوريا بـ 18 من الشهر الجاري.

ويأتي ذلك عقب يوم فقط من إعلان  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن  استعداد بلاده للمشاركة بمؤتمر نيويورك.

 يشار إلى أن  بيان جنيف1 يدعو إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات كاملة يشارك فيها النظام والمعارضة دون الإشارة إلى مصير الأسد.

وأوضحت  زاخاروفا إن مواقف روسيا حول سوريا "تحمل طابعا مبدئيا، ونحن لم نغيرها ولا ننوي تغييرها، بل ننوي التمسك بها بحزم.

وحقق مؤتمر فيينا الأخير توافقا دوليا على ضرورة إطلاق الحل السياسي في سوريا, إلا إن مسألة مصير الأسد لم تحقق التوافق بعد, إذ ترى روسيا وإيران إن مصير الأسد يحدده الشعب السوري ومن حقه الترشح في الانتخابات قادمة, فيما ترى الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إن لا مستقبل للأسد في سوريا وإنه يجب أن يرجل بعد انقضاء المرحلة الانتقالية.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.