أخبار العالم

الولايات المتحدة تنشر قاذفات بي-52 للتصدي لـ "داعش"

الولايات المتحدة تنشر قاذفات بي-52

09.04.2016 | 18:10

أعلنت القوات الجوية الأمريكية يوم السبت، أنها نشرت قاذفات من طراز بي-52 في قطر للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، وهي المرة الأولى التي تنشر فيها هذه القاذفات في الشرق الأوسط منذ نهاية حرب الخليج عام 1991

ونقلت وكالة (رويترز) عن القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية قولها إن "المرة السابقة التي أرسلت فيها هذه القاذفات الطويلة المدى إلى المنطقة كانت في  أيار 2006 في إطار حرب أفغانستان ثم خلال تدريبات عسكرية قادتها الولايات المتحدة في الأردن في  أيار 2015".

وقال قائد القيادة المركزية للقوات الجوية تشارلز براون: "تظهر القاذفة بي-52 عزمنا المتواصل على الضغط بشكل مستمر على داعش والدفاع عن المنطقة خلال أي طارئ قد يحدث في المستقبل".

ويسيطر تنظيم "داعش" على مجمل محافظة الرقة وعلى أجزاء أخرى في شمال وشرق سوريا، كما يسيطر على مناطق  في العراق المجاور، ويطبق التنظيم في تلك المناطق قوانين متشددة وأعمال قمع بحق السكان مما أثار مخاوف الدول الغربية من وصول المد الإرهابي إلى مجتمعاتهم وتهديد أمنها.

وذكر المتحدث باسم القيادة المركزية أنه اللفتنانت كولونيل كريس كارنس، لا يستطيع أن يحدد عدد القاذفات التي سيتم نشرها في قاعدة العديد الجوية "لأسباب أمنية تشغيلية".

وجاء قرار واشنطن إرسال قاذفات بي-52 القوية لقاعدة العديد في وقت يصعد فيه الجيش الأمريكي معركته ضد الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

ونقلت شبكة (سي إن إن) الأمريكية، في وقت سابق اليوم، عن مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية، قوله إن إدارة الرئيس باراك أوباما تعتزم زيادة عناصر القوات الخاصة الأمريكية في سوريا، من خلال إرسال 250 عنصرا آخرين.

وأوضح المصدر أن الإدارة الأمريكية تبحث في إرسال 250 جندي آخرين إلى سوريا لتقديم المشورة للقوات المحلية في عمليات قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأشار براون إلى أن القاذفات يمكنها حمل أسلحة موجهة وتنفيذ عدد متنوع من المهام منها الهجمات الاستراتيجية والدعم الجوي واعتراض الطائرات والعمليات البحرية.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق, حيث أعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -