الأخبار المحلية

الجعفري: لا نعلم متى تنتهي المرحلة التحضيرية لمحادثات جنيف 3

رئيس وفد الحكومة في محادثات جنيف بشار الجعفري

03.02.2016 | 17:44

رئيس "الهيئة العليا للمفاوضات" رياض حجاب يصل إلى جنيف اليوم للمشاركة في المحادثات

قال رئيس وفد النظام المشارك في محادثات جنيف 3، بشار الجعفري، يوم الأربعاء، إن المرحلة التحضيرية للمحادثات ستستغرق وقتا أطول من المتوقع، مشيرا إلى أنه لا يعلم متى تنتهي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الجعفري قوله "يبدو أن المرحلة الأولى ستستغرق وقتا أطول من المتوقع.. ووفدنا لا يعلم متى ستنتهي ولا يعلم من سيكون محاوروه أو عدد الوفود التي سيقابلها أو جدول الأعمال أو الأسماء الكاملة للمشاركين".

وأضاف الجعفري أن "المعلومات المأخوذة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا تبين أن الكثيرين لم يصلوا بعد إلى جنيف".

وكان دي ميستورا قال, يوم الثلاثاء, انه "سيلتقي الوفود المختلفة مرة اخرى في جنيف الاربعاء", معربا عن امله في تحقيق "نتائج ملموسة", مشيرا إلى ان محادثات جنيف تمثل "آخر أمل لسوريا".

ورفضت الهينة العليا للمفاوضات السورية إرسال وفد لحضور لقاء جنيف3 عند انطلاقها، الجمعة الماضي، واشترطت تطبيق الفقرتين 12 و13، من قرار مجلس الأمن 2254 اللتين تنصان على "وقف قصف المدنيين , وإنهاء الحصار لبعض المدن في سوريا، وإطلاق سراح المعتقلين"، مقابل حضورها جلسات التفاوض, إلا أنها تراجعت عن قرارها، بعد ما وصفته بـ”ضمانات” حصلت عليها من الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية، لتطبيق الفقرتين المذكورتين.

في سياق متصل، قال ناطق باسم الهيئة العليا للمفاوضات إن رئيسها، رياض حجاب، سيصل اليوم إلى جنيف للانضمام إلى المحادثات، قائلا إنه "من المتوقع أن يشكل مجيء رياض حجاب دفعة ديبلوماسية للمحادثات المتعثرة، والهادفة إلى وقف النزاع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات في سورية".

وتعتبر الهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة، والتي أرسلت إلى جنيف 35 إلى 40 موفداً، ائتلاف يضم أطيافا سياسية وعسكرية للمعارضة.

وألغى وفد المعارضة أمس لقاء كان مقرراً مع دي ميستورا، ولم تعلن بعد قرارها حول استئناف المحادثات اليوم.

وبدأ جنيف 3 يوم الجمعة الماضي, بلقاء بين رئيس وفد النظام إلى المحادثات بشار الجعفري ودي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف, إلا أن الأخير اعتبر أن لقاءه مع وفد المعارضة يوم الاثنين هو الانطلاق الرسمي للمحادثات، والتي من المتوقع أن تستمر لستة أشهر.

سيريانيوز