الأخبار المحلية

عرنوس يوافق على تشميل مادة الاسمنت الأبيض ببرنامج إحلال بدائل المستوردات

27.05.2022 | 18:02

وافق رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تشميل مشروعات صناعة مادة الاسمنت الأبيض ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات.

وسيتم منح هذه المشاريع بحسب موقع رئاسة مجلس الوزراء، المزايا المقدمة ضمن المدن الصناعية والمحددة بموجب التوصية الاقتصادية بهذا الخصوص، على أن تقام هذه المشروعات في مدينتي عدرا وحسياء الصناعيتين.

وتأتي الموافقة على تشميل مادة الاسمنت الأبيض ببرنامج إحلال بدائل المستوردات لارتفاع قيمة المستوردات من هذه المادة وعدم وجود منشأة تقوم بإنتاج هذه المادة حالياً، وإمكانية زيادة الطلب على المادة كونها من المواد الأساسية التي تدخل في عملية إعادة الإعمار حيث تستخدم في مجموعة من الأعمال.

وقالت وزارة الإدارة المحلية والبيئة أنه يتوفر لدى المدينة الصناعية بعدرا المقاسم اللازمة لمثل هذه الصناعة ضمن منطقة الصناعات الكبيرة ومنطقة مواد البناء، كما يتوفر لدى المدينة الصناعية بحسياء 8 إلى 10 دونمات ضمن المنطقة الهندسية وفي حال حاجة المستثمر إلى مساحات أكبر يمكن دمج مقسمين أو أكثر لتلبية طلبه أو تخصيص هذه الصناعة خارج الحدود التنظيمية للمدينة (منطقة التوسع).

يذكر أن توصية اللجنة الاقتصادية بجلستها رقم /30/ لعام 2020 تضمنت تشميل جميع المواد الداخلية ببرنامج إحلال بدائل المستوردات بالتسهيلات والحوافز المقدمة ضمن المدن والمناطق الصناعية وهي (منح الأولوية في تخصيص المقاسم لمشروعات بدائل المستوردات وبالمساحات المطلوبة مع تأمين كافة الخدمات اللازمة وباليوم نفسه الذي يراجع فيه المستثمر المدينة الصناعية).

كما تتضمن التوصية المذكورة عدم مطالبة المستثمر بتسديد قيمة الدفعة الأولى وإعطاؤه فترة سماح لحين البدء بالإنتاج مع تمديد مدة استيفاء الأقساط إلى 20 عاماً.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أعلنت في تموز عام 2019 انها وضعت 45 مادة ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات للعمل على تصنيعها محليا لتخفيض فاتورة الاستيراد منها البتروكيمياويات وادوية بشرية والزيوت والورق وغيرها.

سيريانيوز


TAG:

المقداد لقائد الجيش النيبالي: وجود قوات الاندوف في الجولان مهم ولكن يجب أن يكون "مؤقتاً"

قال وزير الخارجية فيصل المقداد الجمعة خلال استقباله قائد الجيش النيبالي الجنرال برابهو راج شارما إن وجود قوات مراقبة فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة (الإندوف) مهم لكن يجب أن يكون مؤقتاً.

سوريا تشارك في مؤتمر دولي لمكافحة "تجارة المخدرات" ومسؤول طبي يصرح عن ارتفاع نسب التعاطي في البلاد

شاركت سوريا في مؤتمر دولي استضافته الإمارات حول التعاون في مجال مكافحة تجارة المخدرات، وبدعوة من الأمانة العامة لمنظمة الانتربول وبالتنسيق مع مكتب الانتربول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً لوزارة الداخلية.

التنمية الإدارية تعلن أسماء الناجحين في الفئة الأولى في المسابقة المركزية

أعلنت وزارة التنمية الإدارية الخميس أسماء الناجحين والمقبولين "للتعيين أو التعاقد" من الفئة الأولى وممن حققوا الدرجة الأعلى في المحصلة النهائية لمراكز العمل المتقدمين على أساسها في المسابقة المركزية التي جرت مؤخرا.

ماذا تعني عودة العلاقات بين النظام وحماس؟

أوردت رويترز يوم الأربعاء نقلا عن مصادر في حماس خبرا حول عودة العلاقات بين الحركة والنظام السوري، ورغم انه لا يوجد تأكيد رسمي ولكن هناك اكثر من إشارة خلال الأشهر الماضية حول التقارب بين الطرفين.