الأخبار المحلية

الثلوج تتسبب مجددا بقطع طريق ضهر البيدر اللبناني أهم منفذ لدمشق الى العالم

طريق ضهر البيدر اللبناني

24.01.2016 | 23:06

أدت العاصفة الجوية وتساقط الثلوج, يوم الأحد, الى اغلاق طريق ضهر البيدر في لبنان, والذي يعد أهم منفذ لدمشق على العالم, للمرة الثالثة هذا الشتاء.


وذكرت قوى الأمن الداخلي اللبناني على صفحتها بموقع التدوين المصغر "تويتر", ان "طريق ضهر البيدر في لبنان مغلقا أمام جميع السيارات منذ ظهر اليوم.


وسبق ان أدى تراكم الثلوج, مرتين خلال الشتاء الحالي اخرها الاسبوع الماضي, الى قطع طريق ضهر البيدر في لبنان, أمام جميع السيارات باستثناء سيارات الدفع الرباعي و المجهزة بسلاسل حديدة.


ويضطر السوريون التوجه للبنان عن طريق ضهر البيدر للسفر من مطار بيروت, أو لمراجعة البعثات الدبلوماسية لدول العالم, بالرغم من التشديد من الجانب اللبناني على دخول السوريين, اذ يطلب منهم حجوزات فندقية وابراز تذاكر سفر أو مواعيد مراجعة السفارات, ليسمح لهم بالدخول.


يذكر أن مناطق سيطرة النظام في سوريا بعد الأزمة السورية، لا تمتلك معابر برية سوى مع لبنان، حيث أن فصائل المعارضة تسيطر على المعابر الشمالية مع تركيا في أرياف حلب (عين العرب "كوباني" وباب السلامة) وإدلب (باب الهوى) واللاذقية (كسب) والرقة (تل أبيض) والحسكة (رأس العين وعين ديوار), كما أن معبر اليعربية مع العراق مسيطر عليه من قبل مقاتلين معارضين أكراد, بينما يسيطر "داعش" على معبر البوكمال في دير الزور مع العراق وأما معبر نصيب مع الأردن مسيطر عليه من قبل مقاتلين معارضين, فيما يبقى معبر العريضة بين طرطوس ولبنان بيد السلطات.

سيريانيوز