الاخبار السياسية

لافروف وظريف يؤكدان على الحاجة لعملية سياسية متوازنة بمشاركة ممثلي الحكومة والمعارضة في سورية

لافروف وظريف

18.03.2016 | 20:53

قالت وزارة الخارجية الروسية, يوم الجمعة, إن "وزير الخارجية سيرجي لافروف ناقش مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في مكالمة هاتفية تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا".


وأضافت الوزارة, في بيان لها نشر بموقعها على الإنترنت, انه "جرى التأكيد على الحاجة لعملية سياسية متوازنة مع الإعداد لمشاركة ممثلي الحكومة السورية وطيف واسع من جماعات المعارضة."


وتاتي المحادثات الهاتفية بين لافروف وظريف بالتزامن مع تصريحات للمبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الجمعة, بان جولة المحادثات التي ستجري في جنيف الاسبوع المقبل ستكون "مهمة وفاصلة", حيث سنعمل على المبادئ المشتركة بين المعارضة والنظام, مشيرا الى انه ناقش مع مع وفد النظام "الإفراج عن المعتقلين ورفع الحصار", داعيا اياه الى "تقديم مقترحات حول الانتقال السياسي الاسبوع المقبل".


واستؤنف جنيف 3 في 14 اذار حيث تنتهي هذه الجولة من المحادثات، التي تجري عبر مفاوضات غير مباشرة، في 24 آذار وتعقبها فترة راحة لمدة تتراوح بين سبعة وعشرة أيام ثم تجري جولة اخرى لمدة أسبوعين على الأقل ثم فترة راحة أخرى تعقبها جولة ايضا.


وشهدت جولة سابقة من المحادثات السورية في جنيف3، في 29 كانون الثاني، إشكالية تتعلق بتحديد وفود المعارضة المشاركة، والتي لم يتم الإعلان عن هويتها قبل بدء المحادثات، ما أدى لعرقلة استمرارها في ذلك الوقت، وتعليقها في الثالث من شباط.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.