الاخبار السياسية

غاتيلوف: عقد محادثات روسية أميركية أممية حول سوريا الجمعة المقبل بجنيف

09.12.2015 | 14:52

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف, يوم الأربعاء, إن محادثات روسية أميركية أممية بشأن الأزمة السورية ستجري يوم الجمعة المقبل في جنيف.

ونقلت وكالة أنباء روسية عن غاتيلوف قوله إن "روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة ستجري محادثات ثلاثية بشأن الأزمة السورية في 11 كانون الأول في جنيف".

وعقدت, في الآونة الأخيرة, مباحثات روسية أميركية أممية في جنيف , لبحث الأزمة السورية, وتم الاتفاق على استمرار الاتصالات بشان الملف السوري .

ويأتي الاجتماع الثلاثي بعد الإعلان عن عقد اجتماع دولي ثالث في 18 كانون الأول بمدينة نيويورك لحل الأزمة السورية .

واستضافت فيينا مؤخرا أولى جولتي محادثات بشأن سوريا, بمشاركة العديد من الدول بينها ايران وروسيا واميركا والسعودية, دون حضور أي طرف سوري سواء من المعارضة أو النظام, واتفق المشاركون في اجتماع تشرين الثاني بشأن سوريا في فيينا على عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, واجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل. دون التوصل لاتفاق حول مصير الأسد.

وتشدد الدول العربية والغربية على الحل السياسي للازمة السورية, إلا أن قضية الأسد تبقى موضع جدل, حيث تحول الموقف الغربي عموما والأمريكي خاصة منذ حوالي شهرين من المطالبة برحيل الأسد فورا إلى قبول بقائه حتى بدء مرحلة انتقالية وتحول سياسي يفضي لرحيله, أما روسيا فتبدي موافقة على إجراء انتقال سياسي في سوريا إلا أنها لا تفترض رحيلا موجبا للأسد بمقتضاه، معتبرة موضوع رحيله أمر يقرره الشعب السوري.

سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.