صحتك بالدنيا ..

لتأكل ما تشاء .. ولكن احرص ان يكون طعامك متنوعاً

14.10.2019 | 16:10

يعد التشكيل بين الاطعمة نظاما مفيدا في دعم عملية الهضم، حيث من المعروف ان الجمع الصحيح بين الاطعمة يؤدي الى تفكيكها تماما وزيادة فعالية الجهاز الهضمي.

وينصح بهذا الصدد بان يتم الامتناع قدر الامكان ان تتناول في ذات الوجبة النشويات المركزة (الارز والمعجنات والبطاطا والخبز)،بجانب البروتينات المركزة (البيض واللحمة والسمك)

فاذا كانت وجبتك مكونة اساسا من السكريات (بطاطا مشوية على سبيل المثال)، تناول معها بعض الخضر.

واذا كنت ترغب في اكل السمك، ينبغي عنذئذ أن تمتنع عن أكل البطاطا وتناول الخضر ذات الاوراق الخضراء او السلطة.

ايضا يجب ان تحرص على ان تتناول الفاكهة لوحدها عندما تكون المعدة خاوية، وفي كل الاحوال، يجب الامتناع عن تناول اي طعام آخر، ولاسيما عندما تأكل البروتينات، لفترة ساعة على الاقل قبل تناول اي طعام آخر او بعده.

 

أما في الايام التي تود ان تتجاوز فيها هذه القاعدة وتأكل وجبة تتضمن لحما او سمكا مشويا مع البطاطا المقلية، فينبغي عندئذ اكل الجزء المحتوي على البروتين في الوجبة اولا، وبعدها يمكن ان تتناول الاطعمة النشوية.

مع ملاحظة انه بما ان هضم النشويات يبدأ في الفم، يجب مضغ الاكل جيدا.

 

نصائح عامة

عندما تكون المعدة قوية يفضل تناول الافطار بين السابعة والتاسعة صباحا حيث تكون عملية الهضم في اوجها.

تعتبر ما يعرف باسم الاطعمة والاعشاب "الدافئة" ذات فائدة كبيرة في بناء قوة المعدة والطحال. ويوصى بادراج توابل كالزنجبيل والكزبرة والهال الى الاطعمة المطهوة.

ومن الضروري ادخال بعض الاغذية النيئة في نظامك الغذائي دون الاعتماد عليها كليا ، مثل سلطات الخضار لأنها تحفز التنظيف بوتيرة سريعة جدا.

اذا كنت تعاني من التوق الشديد لأكل السكريات

عكس ما يعتقد البعض فان التوق لأكل السكريات لدى اغلب الناس، لا ينتج عن نقص سكر الدم لكن عن الكرب والتعب وعدم الجمع المناسب بين المأكولات ما يسبب التعب ونقص الطاقة.

يمكن ان تحصل على إمداد جيد من السكريات المركبة كالأرز الاسمر والبروتين عالي الجودة، وحافظ على معدل سكر الدم مستقرا عن طريق تناول ثلاث وجبات غذائية في اليوم او ست وجبات صغيرة.

وبدلا من محاولة مقاومة التوق للسكريات، يفضل إرضاء هذه الحاجة من خلال اختيار مصدر طبيعي له، مثل ، التمر،الفاكهة الغنية بالانزيمات (الاناناس او الكيوي)، الخضر الحلوة المذاق، كالجزر الابيض او البطاطا الحلوة المشوية.

اعداد : سيريانيوز

 


TAG:

الأسد : مقتل البغدادي والعضو المؤسس لـ"الخوذ البيضاء" أعمال "مخابراتية غربية"

اعتبر الرئيس بشار الأسد أن مقتل زعيم تنظيم "داعش" السابق أبو بكر البغدادي، والعضو المؤسس لـ "الخوذ البيضاء"، جيمس لو ميسورييه، في اسطنبول قبل أيام يندرج في إطار" أعمال مخابراتية غربية"، تعمل لصالح المخابرات الأمريكية.

روسيا تنشئ قاعدة عسكرية ثالثة في سوريا

نشرت السلطات الروسية، يوم الخميس، عدداَ من المروحيات العسكرية لأول مرة في مطار مدينة القامشلي الواقع في شمال شرقي سوريا على الحدود مع تركيا، بهدف إنشاء قاعدة جوية.