أخبار العالم

واشنطن تفرض عقوبات على وزير خارجية إيران.. والأخير يقلل من تأثيرها

01.08.2019 | 15:12

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء الأربعاء، عقوبات استهدفت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في حين اعتبر الأخير أن العقوبات "ليست لها أي تأثير".

وذكرت وكالات انباء  أن العقوبات الأمريكية تشمل  تجميد أي أصول أو أموال يملكها وزير الخارجية الإيراني في الولايات المتحدة

وبرر وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين هذه العقوبات بأن ظريف قد ساعد في تنفيذ ما سماه "أجندة إيران المتهورة".

من جانبهم، قال مسؤولون بإدارة الرئيس الأمريكي ترامب لـCNN، إن هذه العقوبات تعود إلى أن ظريف يتصرف بالنيابة عن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي.

ويأتي ذلك في الوقت التي تسعى الادارة الامريكية إلى معاقبة وزير خارجية ايران دوليا بالحد من تحركاته خارج إيران.

بالمقابل، رد ظريف على الاجراء الامريكي، واعتبر ان العقوبات لن يكون لها أي تأثير عليه وعلى عائلته لأنه "ليس لديه ممتلكات أو مصالح خارج إيران".

 كما وصف الرئيس الايراني حسن روحاني العقوبات التي فرضتها واشنطن على وزير الخارجية الايراني، بانه "تصرف صبياني".

وكانت واشنطن فرضت في شهر حزيران الماضي،، عقوبات جديدة، على إيران، طالت مرشدها الاعلى علي خامنئي ومكتبه وقادة من "الحرس الثوري ".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018، من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، واعادة فرض عقوبات على طهران، ثم اتهام ايران مؤخرا بالمسؤولية عن هجمات استهدفت ناقلات نفط في الشرق الاوسط.

سيريانيوز

 


TAG:

تصعيد في ادلب.. قصف ومواجهات عنيفة.. والمعارضة المسلحة تدفع بتعزيزات جديدة

تواصلت، يوم الاحد، عمليات القصف على مناطق بريف ادلب، مع تصاعد المواجهات بين فصائل المعارضة المسلحة والجيش النظامي على محاور ، فيما دفع "الجيش الوطني" بتعزيزات عسكرية الى المحافظة لصد هجوم النظامي على المنطقة .

كيف ردت نسرين طافش على أيمن رضا ؟

نشرت الفنانة نسرين طافش منشور على حسابها على "انستغرام" اعتبره الكثيرون بأنه رد غير مباشر على اتهامات الفنان أيمن رضا لها بأنها "تشتري التكريمات".