الاخبار السياسية

الجبير: سنزود المعارضة السورية صواريخ ارض جو "لقلب الموازين"

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

19.02.2016 | 17:24

نقلت مجلة "دير شبيغل" الألمانية يوم الجمعة عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله ان بلاده تعتزم تزويد المعارضة السورية "المعتدلة" بصواريخ أرض-جو، لـ"تغيير" موازين القوى، في ظل تقدم قوات الجيش النظامي بدعم من الطيران الروسي.

وبحسب مقتطفات نشرتها المجلة الالمانية من حديث مع الجبير تنشره غدا السبت إن "تلك الصواريخ ستمكن المعارضة المعتدلة من ردع مروحيات وطائرات الجيش النظامي"، معتبراً "امتلاك المعارضة لصواريخ أرض-جو من الممكن يغير موازين القوى في سورية مثلما حدث في أفغانستان من قبل".

وكانت العمليات العسكرية في سوريا شهدت مؤخراً تصعيداً، حيث حقق الجيش النظامي تقدماً في عدة جبهات مدعوماً من الطيران الروسي، قبل ان تلوح السعودية بتدخل بري لم تقدم عليه حتى الان لاشتراطها قيادة عسكرية للتدخل من الولايات المتحدة التي اكدت انها ليست بهذا الوارد.

وزودت الحكومة الأمريكية مقاتلين منتمين لما عرف بعد الانسحاب السوفييتي، باسم تنظيم "القاعدة"، خلال الوجود السوفيتي في أفغانستان ثمانينيات القرن الماضي، بصواريخ أرض-جو من طراز "ستينجر"، وهو الأمر الذي دعم المقاتلين في مقاومة السوفييت، لحين انسحابهم الكامل عام 1989.

وعن الوضع في سوريا، اعتبر الجبير إن "التدخل الروسي لن ينقذ نظام الرئيس السوري بشار الأسد على المدى الطويل، حيث يتعين عليه التنحي، لإتاحة تحقيق عملية سياسية في البلاد"، لافتاً إلى أن "الخيار الآخر هو استمرار الحرب والانتصار على الأسد".

وحول تشبيه تنظيم "الدولة الإسلامية" بالوهابية، نفى الجبير وجود تقارب أيديولوجي بينهما، مشبها إسلامية تنظيم الدولة، بمسيحية تنظيم "كلوكس كلان" العنصري المتطرف في الولايات المتحدة.

ونشرت مجلة "دير شبيغل" الأسبوعية الألمانية في عام 2013، مقالاً قالت إنه يستند إلى تقرير سري لجهاز الاستخبارات الأجنبية الألمانية والحكومة الألمانية، يفيد بأن السعودية تعتزم تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات، وهي صواريخ "مانبادس" مسترال الاوروبية الصنع والتي تعرف باسم انظمة الدفاع الجوي المحمولة، الا ان ايا من هذه المعلومات لم يتم اسناده على ارض الواقع.

واشارت المجلة الى ان "الصواريخ ارض جو التي تطلق من الكتف يمكن ان تستهدف الطائرات التي تحلق على ارتفاعات منخفضة ومن بينها المروحيات، والتي ساعدت المقاتلين الاسلاميين في افغانستان في التغلب على القوات السوفياتية في الثمانينات".

وكانت السعودية أبدت، بدعم من تركيا والامارات وقطر، في الاسابيع الماضية استعدادها لارسال قوات برية الى سوريا لـ"قتال" تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)  بقيادة أمريكية، وذلك بعد عودتها  للمشاركة في تنفيذ غارات جوية ضد تنظيم "داعش"، في إطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -