أخبار العالم

عقب طرد دبلوماسيين روس من امريكا.. ترامب يصف رد بوتين بعدم اتخاذ اجراء مماثل بـ "الخطوة الممتازة"

31.12.2016 | 00:11

وصف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب, يوم الجمعة, قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم طرد دبلوماسيين أمريكيين من روسيا, ردا على العقوبات الاخيرة التي فرضتها أمريكا على موسكو, بـ"الخطوة الممتازة".

 

وأضاف ترامب, في تغريدة نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر", في إشارة منه إلى بوتين"كنت أعلم دائما أنه ذكي جدا".

 

جاء ذلك عقب تصريح بوتين, في بيان صدر عنه في وقت سابق من اليوم, "لن نخلق مشاكل للدبلوماسيين الأمريكيين، ولن نطرد أحدا. ولن نمنع أفراد عائلاتهم وأطفالهم من استخدام أماكن الاستجمام المعتادة بالنسبة لهم خلال أعياد رأس السنة. علاوة على ذلك، ندعو أطفال الدبلوماسيين الأمريكيين المعتمدين في روسيا لحضور احتفالات رأس السنة والميلاد في الكرملين".

ويشار الى أن بوتين أصدر هذا البيان على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما, يوم الخميس, أنه أمر بترحيل 35 دبلوماسيا روسيا من العاملين في أراضي البلاد.

وقال البيت الأبيض، في بيان رسمي، أن السلطات الأمريكية أمهلت الدبلوماسيين الروس الـ35 مدة 72 ساعة لمغادرة أراضي الولايات المتحدة. وأوضحت أن عملية الترحيل تشمل موظفين في السفارة الروسية في واشنطن وكذلك قنصلية روسيا في سان فرانسيسكو.

وكانت وزارة المالية الأمريكية أعلنت، في وقت سابق من الخميس، فرض عقوبات ضد 6 مواطنين روس، من بينهم إيغور كوروبوف، رئيس إدارة المخابرات العامة، وثلاثة أعضاء في رئاسة المخابرات الروسية، إضافة إلى 5 مؤسسات روسية، منها مصلحة الأمن الفدرالي وإدارة المخابرات العامة.

وفي تعليق لأوباما قال إن العقوبات المفروضة على روسيا ودبلوماسييها في الولايات المتحدة ليست سوى جزء من الرد الأمريكي على ما وصفه بـ"الأعمال العدوانية الروسية".

وأوضح أوباما أن هذه العقوبات تم اتخاذها ردا على "التدخل في الانتخابات الأمريكية" و"الضغط على الدبلوماسيين الأمريكيين" في روسيا.


سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.