أخبار العالم

البدء باخلاء مخيم اللاجئين في ايدوميني على الحدود المقدونية اليونانية

24.05.2016 | 13:23

بدأت الشرطة اليونانية، الثلاثاء،  بإخلاء مخيم اللاجئين في إيدوميني على الحدود مع مقدونيا لنقلهم إلى مراكز إيواء مجاورة.

وذكرت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) انه شارك في عملية الإخلاء 200 شرطي على الأقل مدعومين بنحو عشرين آلية، بدون استخدام القوة

وحضت قوات الأمن المهاجرين على الصعود في حافلات لنقلهم إلى مراكز إيواء مجاورة، فيما مروحية تحلق فوق المخيم حيث يقيم 8400 شخصا منذ ثلاثة أشهر في ظروف مزرية.

يشار الى أنه قبل بضعة أسابيع حاول لاجئون اقتحام الحدود واصطدموا مع الجيش والشرطة المقدونيين، كما أصيب الشهر الماضي نحو 260 لاجئاً جراء استخدام الشرطة المقدونية الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

وتوصل الاتحاد الأوروبي وتركيا في آذار الماضي، إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

 

ويهدف الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي إلى تسريع إجراءات طالبي اللجوء من الواصلين الجدد إلى اليونان لكن من ترفض طلباتهم يعادون إلى تركيا, ويشمل الاتفاق كذلك حق الطعن في أي قرار بإعادة الأفراد إلى تركيا.

 

وتشهد دول القارة الأوروبية أكبر موجة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية, حيث دخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.