الاخبار السياسية

لتكون أول دولة في الاتحاد الأوروبي.. المجر تستعد لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا

11.09.2019 | 21:25

تعتزم المجر إرسال دبلوماسي إلى سوريا بدءاَ من العام المقبل، للقيام بمهام قنصلية، لتكون أول دولة في الاتحاد الأوروبي تتحرك لعلاقات دبلوماسية مع النظام السوري، منذ بدء الحرب في سوريا عام 2011.

وذكرت وزارة الخارجية المجرية، في بيان، نشرته "فرانس 24"، أن المجر ستوفد دبلوماسياَ إلى سوريا اعتباراَ من العام المقبل، من حين لآخر، بهدف "القيام بمتابعات بشان الدعم الإنساني والقيام بمهام قنصلية".

وأوضح البيان ان المجر تقدم "مساعدات إنسانية للمسيحيين" في الشرق الأوسط، بما في ذلك في سوريا، فيما يدرس "عدد كبير" من الطلاب السوريين في المجر مستفيدين من منح دراسية.

وبحسب مصدر مقرب من الحكومة المجرية، فان بودابست مستعدة للتفاوض مع الرئيس بشار الأسد، من أجل "تحسين المساعدة التي تقدم للمسيحيين"، وكذلك لتكون في "طليعة" دول الاتحاد الاوروبي التي ستعيد علاقاتها مع دمشق للحصول على "فرص اقتصادية".

والمجر هي اول دولة في الاتحاد الاوربي تخطو هذه الخطوة، منذ بدء الحرب قبل 8 سنوات، فيما لاتزال سفارات دول الاتحاد الاوروبي الاخرى والولايات المتحدة وكندا في دمشق مغلقة، على خلفية الأزمة في سوريا، حيث جمدت هذه الدول علاقاتها السياسية مع النظام السوري.

ولا يزال لدى رومانيا تقنيا سفارة في دمشق، لكن السفير يقيم في بيروت، فيما تحتفظ بلغاريا بقائم بالأعمال.

 وتدهورت العلاقة الدبلوماسية بين سوريا وعدد من الدول العربية والغربية مع بدء الأحداث فيها عام 2011، حيث عمدت بعض الدول الى سحب ممثليها الديبلوماسيين واغلاق سفاراتها في دمشق.

سيريانيوز


TAG:

فصيل معارض مسلح يهدد النظام بنسف التسوية في مدينة بدرعا إذا لم تنفذ مطالبه

نشرت مصادر معارضة ونشطاء بيان منسوب لـ"سرايا فجر الدين" احدى فصائل المعارضة المسلحة في مدينة الحارة بدرعا، هددت من خلاله بإنهاء اتفاق التسوية مع النظام السوري، ما لم يتم البدء بتنفيذ عدة مطالب خلال مهلة أقصاها حتى بداية الشهر المقبل

فرض غرامات على السيارات المركونة بشكل غير نظامي وتركيب لوحات إعلانية مخالفة

أصدرت محافظة دمشق قراراَ يقضي بفرض غرامات مالية على كل شخص يقوم بركن سيارته في مكان غير نظامي ، بالإضافة لـ فرض غرامات على تركيب أي لوحة إعلانية على أعمدة الإنارة دون موافقة أصولية، على ان يطبق القرار الشهر المقبل. .

ترامب يأمر بتشديد العقوبات على ايران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه أمر بفرض عقوبات اضافية على إيران، في ظل تصاعد التوتر بين البلدين لاسيما بعد الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية السبت الماضي.