الاخبار السياسية

لتكون أول دولة في الاتحاد الأوروبي.. المجر تستعد لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا

11.09.2019 | 21:25

تعتزم المجر إرسال دبلوماسي إلى سوريا بدءاَ من العام المقبل، للقيام بمهام قنصلية، لتكون أول دولة في الاتحاد الأوروبي تتحرك لعلاقات دبلوماسية مع النظام السوري، منذ بدء الحرب في سوريا عام 2011.

وذكرت وزارة الخارجية المجرية، في بيان، نشرته "فرانس 24"، أن المجر ستوفد دبلوماسياَ إلى سوريا اعتباراَ من العام المقبل، من حين لآخر، بهدف "القيام بمتابعات بشان الدعم الإنساني والقيام بمهام قنصلية".

وأوضح البيان ان المجر تقدم "مساعدات إنسانية للمسيحيين" في الشرق الأوسط، بما في ذلك في سوريا، فيما يدرس "عدد كبير" من الطلاب السوريين في المجر مستفيدين من منح دراسية.

وبحسب مصدر مقرب من الحكومة المجرية، فان بودابست مستعدة للتفاوض مع الرئيس بشار الأسد، من أجل "تحسين المساعدة التي تقدم للمسيحيين"، وكذلك لتكون في "طليعة" دول الاتحاد الاوروبي التي ستعيد علاقاتها مع دمشق للحصول على "فرص اقتصادية".

والمجر هي اول دولة في الاتحاد الاوربي تخطو هذه الخطوة، منذ بدء الحرب قبل 8 سنوات، فيما لاتزال سفارات دول الاتحاد الاوروبي الاخرى والولايات المتحدة وكندا في دمشق مغلقة، على خلفية الأزمة في سوريا، حيث جمدت هذه الدول علاقاتها السياسية مع النظام السوري.

ولا يزال لدى رومانيا تقنيا سفارة في دمشق، لكن السفير يقيم في بيروت، فيما تحتفظ بلغاريا بقائم بالأعمال.

 وتدهورت العلاقة الدبلوماسية بين سوريا وعدد من الدول العربية والغربية مع بدء الأحداث فيها عام 2011، حيث عمدت بعض الدول الى سحب ممثليها الديبلوماسيين واغلاق سفاراتها في دمشق.

سيريانيوز


TAG:

مرسوم بتمديد المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم خلال فترة احترازات كورونا

اصدر الرئيس بشار الاسد يوم الاحد مرسوما يقضي بتمديد جميع المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة خلال فترة احترازات كورونا على أن تحدد تلك المهل بقرار من مجلس الوزراء.

بعد تعليق لشهرين ونصف.. استئناف الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني

استؤنف الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني، وذلك عقب تعليق دام شهرين ونصف بسبب فيروس "كورونا"، بالتزامن مع استئناف امتحانات التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول