الأخبار المحلية

القضاء الألماني يصدر حكما بسجن عنصر في المخابرات السورية بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية"

24.02.2021 | 13:02

أصدر القضاء الألماني، الأربعاء، حكما بالسجن 4 سنوات ونصف على عنصر في جهاز المخابرات السورية، بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية".


وقالت وسائل اعلام ان المحكمة الإقليمية العليا في مدينة كوبلنز، ادانت العميل السوري السابق، إياد الغريب، البالغ من العمر 44 عاما، وهو متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، بحسب صحيفة "دايلي ستار".

واستند القرار إلى مشاركة الغريب في اعتقال وحبس ما لا يقل عن 30 متظاهرا في دوما، كبرى مدن الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق، في معتقل سري تابع يسمى "الفرع 251"، في أيلول وتشرين الاول 2011.

أما المتهم الثاني أنور رسلان، البالغ من العمر 58 عاما، فيعتبر أكثر أهمية في جهاز الأمن السوري الواسع، وملاحق بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية منها قتل 58 شخصا وتعذيب 4 آلاف معتقل خصوصا.

ومن المتوقع أن تستمر محاكمة هذا العقيد السابق في المخابرات السورية حتى نهاية تشرين الاول المقبل على الأقل.

وتطبق ألمانيا لمحاكمة الغريب روسلان مبدأ الولاية القضائية العالمية الذي يسمح بمحاكمة مرتكبي أخطر الجرائم، بغض النظر عن جنسيتهم ومكان حدوث الجرائم.

يشار الى ان  المشتبه بهما فرا  من سوريا ووصلا إلى ألمانيا. وتم استدعاء غريب في الأصل للإدلاء بشهادته كشاهد محتمل على جرائم ارتكبت في سوريا، إلى أن قلب المدعون العامون الطاولة واتهموه نفسه بارتكاب جرائم.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.