الأخبار المحلية

واشنطن تحث النظام على رفع الحصار عن مضايا.. والصليب الاحمر يقول ان المساعدات لن تدخل اليها قبل الاحد

08.01.2016 | 22:18

 

حثت وزارة الخارجية الأمريكية ,يوم الجمعة, النظام السوري على التنفيذ الفوري لتعهده برفع الحصار عن مدينة مضايا في ريف دمشق.

 بدوره, قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في سوريا بافل كشيشيك ان "ادخال المساعدات الى بلدات مضايا وكفريا والفوعة في سوريا لن يبدأ قبل الاحد نظرا لتعقيد الأمور".

 وأضاف كشيشيك لوكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) أنها " عملية كبيرة ومعقدة لأنه ينبغي أن تجري في الوقت نفسه في مضايا وكفريا والفوعة وان يتم التنسيق بين عدة أطراف, لهذا لا اعتقد أنها يمكن أن تبدأ قبل الأحد المقبل ".

 من جهتها, قالت منظمة "اليونيسيف" أن نصف المحاصرين في مضايا وعددهم 42 ألف شخص هم من الأطفال وأنهم بحاجة ماسة للمساعدات للبقاء علي قيد الحياة.

وقال المتحدث بإسم المنظمة كريستوف بوليراك أن "اليونيسيف" ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تجهز في الوقت الحالي قافلة إغاثة ومساعدات تتجه إلي مضايا وكذلك إلي كفريا والفوعة .

بدوره, أوضح المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين أدريان إدواردز, أن "المفاوضات حول موعد وصول قافلة الإغاثة مازالت جارية".

وأعلن برنامج الغذاء العالمي،الجمعة، أن المنظمة الدولية حصلت على موافقة من النظام السوري وحزب الله اللبناني بإدخال قافلتين من المساعدات الغذائية العاجلة للمحاصرين في بلدة مضايا منذ 6 اشهر، فيما ذكر مصدر حقوقي ان القواقل جاهزة لدخول مضايا بانتظار اوامر من النظام، وللدخول الى كفريا والفوعة بانتظار اوامر من جيش الفتح المعارض الذي يضرب طوقا على البلدتين.

وتتعرض عدة قرى وبلدات سورية منها مضايا وكفرية والفوعة و معضمية الشام لحصار خانق, ما أدى إلى حدوث حالات وفاة بينهم أطفال وكبار في السن جراء الجوع ونقص الغذاء والدواء, مع تحذيرات من قبل نشطاء من  حدوث مجاعة وسقوط المزيد من الضحايا.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.