الأخبار المحلية

بمشاركة اعضاء من قسد.. "اجتماع العشائر السورية" يرفض اقامة "منطقة امنة" في سورية

25.01.2019 | 18:52

اعلن البيان التاسيسي لـ "اجتماع العشائر والقبائل السورية" في اثريا بريف حلب الجمعة عن رفضه اقامة منطقة امنة شمال البلاد وذلك بمشاركة ممثلين عن قوات سورية الديمقراطية (قسد( وشخصيات كردية مستقلة.

وجاء في البيان التاسيسي للاجتماع بحسب سانا إن "الشعب السوري مصمم على الدفاع عن نفسه وأرضه وسيادته بكل الوسائل ضد أي شكل من أشكال العدوان بما فيه الاحتلال الأمريكي والتركي للأراضي السورية".

وعبر المشاركون في بيانهم عن "الرفض القاطع لإقامة ما تسمى "منطقة آمنة" شمال البلاد واي مخطط تقسيمي تحت أي مسمى".

وقال مصدر ذو صلة لم يرغب بالكشف عن اسمه لـسيريانيوز ان "اعضاء من المجلس المدني التابع للرقة واعضاء بمجلس العلاقات العامة في وقات سورية الديمقراطية قسد وشخصيات كردية مستقلة حضرت الاجتماع بصفتها الشخصية".

ونقل المصدر بان "حسب ما هو مخطط حضور رئيس المجلس الوطني اللواء علي مملوك إلا انه لم يظهر في الاجتماع العام الذي ضم آلاف من شيوخ ووجهاء العشائر".

وياتي اجتماع العشائر والقبائل السورية مع اعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان المنطقة الامنة شمال سورية ستقام خلال بضعة اشهر مشيرا الى ان اتفاق اضنة عام 1998 يسمح للقوات التركية بدخول سورية.

 واعلنت "وحدات حماية الشعب" الكردية القوة الرئيسية في قسد الخميس انها تتوقع عقد محادثات مع الحكومة السورية خلال الايام المقبلة بعد موقفها الايجابي.

وبدأت مؤشرات على تفعيل الحوار بين الحكومة السورية والاكراد في الاونة الاخيرة بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب سحب قواته من سورية في 19 كانون الاول الماضي واعلان تركيا عزمها شن عملية عسكرية تستهدف الاكراد في منبج وشرق الفرات.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.