أخبار العالم

اردوغان في رسالة لبوتين: نرغب ان ترتقي العلاقات بين بلدينا "إلى المستوى الذي يليق بها"

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

14.06.2016 | 16:56

قالت مصادر بالرئاسة التركية, يوم لثلاثاء, أن الرئيس رجب طيب إردوغان بعث برسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد عبر فيها عن أمله في تحسن العلاقات بين الدولتين في محاولة منه لإصلاح ما نجم عن إسقاط تركيا طائرة روسية العام الماضي.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المصادر ,قولها أن الرسالة التي كانت بمناسبة اليوم الوطني الروسي تضمنت رغبة إردوغان في أن ترتقي العلاقات بين البلدين "إلى المستوى الذي يليق بها".

وتصاعد التوتر السياسي بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الأخيرة طائرة روسية تقول أنها اخترقت أجوائها, في يوم 24 من شهر تشرين الثاني الماضي, إذ قتلت أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, بحسب وزارة الدفاع الروسية، فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية , قائلةً إن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.

واتخذت روسيا إجراءات تصعيدية ردا على إسقاط طائرتها, أهمها قطع العلاقات العسكرية مع أنقرة وفرض عقوبات اقتصادية عليها, ونشر منظومة الصواريخ "اس400" المضادة للطائرات في قاعدتها الجوية حميميم بريف اللاذقية لتدمير أي هدف يمثل خطرا عليها، كما نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا بسبب ما وصفه بالتهديد الإرهابي المتزايد في البلاد , في وقت تسعى تركيا إلى تخفيف حدة التوتر مع موسكو موضحة أن تصعيد التوتر سيكون لصالح "داعش".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.