جدير بالذكر

لقبت بـ "كروان الشرق".. ماذا تعرف عن الفنانة السورية فايزة احمد؟

21.09.2020 | 15:06

في 21 ايلول عام 1983 توفيت الفنانة السورية فايزة احمد عن عمر ناهز 52 عاما، لقبها عشاقها بـ "كروان الشرق"، وكانت من اهم الاصوات الغنائية في العالم العربي.

ولدت فايزة احمد بيكو الرواس في 5 كانون الاول عام 1930، لاب سوري وام لبنانية، نشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق.

تقدمت فايزة احمد لإذاعة دمشق الى لجنة لاختيار المطربين، الا انها لم توفق ثم عادت وسافرت الى مدينة حلب، وتقدمت للإذاعة هناك حيث خالفها النجاح.

بعد ان ذاع صيتها طلبتها اذاعة دمشق فعادت لتكمل مسيرة نجاحها، واصبحت مطربة معتمدة في الاذاعة هناك، وادت العديد من الاغاني.

سافرت فايزة احمد إلى مصر حيث تقدمت هناك للإذاعة المصرية في القاهرة، وقدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن لتواصل نجاحها.

بزغ نجم الفنانة السورية بعد ان التقت الموسيقار الكبير محمد الموجي، حيث شكلا خطا غنائيا ميزها عن غيرها من خلال عدة اغاني أحدثت ضجة كبيرة.

في منزل الفنان فريد الاطرش، التقت فايزة احمد بالموسيقار محمد سلطان، وتوالت لقاءاتهما بعد ذلك، حيث جمعتهما قصة حب توجت بزواج استمر 17 عاما، الا انهما انفصلا بسبب خلافات كبيرة بينهما.

تزوجت بعد ذلك من ضابط مصري ثم من عازف الكمان عبد الفتاح خيري ثم انفصلت عنه لتعود وتتزوج من محمد سلطان مرة اخرى.

اصيبت بمرض سرطان الثدي، وسافرت الى الولايات المتحدة لإجراء عمل جراحي، ثم عادت الى مصر لتستكمل علاجها، الا ان حالتها ساءت ورحلت وهي في عمر 52 عاما.

سجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة ومن أشهر هذه الأغاني "انا قلبي اليك ميال"، و"ست الحبايب"، و"خليكو شاهدين"، كما قامت ببطولة 7 افلام سينمائية منها "تمر حنة" و"انا وبناتي" و"عريس مراتي".

سيريانيوز


TAG: