أخبار العالم

تفاصيل تسليم تركيا لرجل أعمال أردني مطلوب إلى المملكة

19.12.2018 | 18:03

أعلنت المملكة الأردنية عن جلب المتهم الفار رجل الأعمال الأردني عوني مطيع إلى المملكة، بعد تسلميه من تركيا، عبر اتصالات بين ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وذكرت "سي ان ان" الأمريكية، أن الحكومة الأردنية تحدثت عن تفاصيل تسليم تركيا لرجل الأعمال عوني مطيع  حيث قامت السلطات بنشر صورا للمتهم بعد أشهر من تفجر قضيته التي شغلت الرأي العام الأردني في 11 تموز الماضي .

تدور قضية مطيع حول تصنيع وزراعة دخان بطرق غير مشروعة وتهريبها إلى السوق المحلية، حيث فر مطيع خارج البلاد قبل يوم واحد من صدور قرار رسمي بمنع سفره خارج البلاد.

وكانت السلطات الأردنية أوقفت قبل أشهر 16 شخصاً على قضية الدخان بينهم نجل مطيع، ليرتفع العدد الآن إلى 17 موقوفا.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في الحكومة الأردنية جمانة غنيمات أن خلية تشكلت في وقت مبكر ممثلة من الحكومة والأجهزة الأمنية تتبعت مسار مطيع الذي توجه إلى لبنان ثم إلى تركيا، ومنها إلى جورجيا قبل أن يستقر على الأراضي التركية مجددا.

وأضافت الوزيرة، أن فريقا أرسل إلى تركيا بعد توضيح التهم المسندة إليه وخطرها على "الأمن الاقتصادي الأردني" ، إذ طلبت الحكومة الأردنية تسليمه إداريا فورا بالتوافق وإحالته إلى مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية، بدلا من تقديم طلب رسمي لاسترداده قانونيا وتقديم ضمانات محاكمة استنادا إلى أنظمة دولية وتركية لطول إجراءات الطلب.

وأوضحت غنيمات في السياق ذاته، أن الأردن كان قد أرسل فريقا أمنيا متخصصا إلى تركيا فور معرفة مكان مطيع، لبحث الخيارات المتاحة القانونية لجلبه.

وتابعت غنيمات أن العاهل الأردني "قاد شخصيا الجهود التي بذلت لأجل جلب الفار من وجه العدالة"، فيما أشارت في لقاء عبر التلفزيون الرسمي الأردني إن مطيع لن يشمله قانون العفو العام الذي أعلن عن إعداده مؤخرا.

كان الأردن وضع مطيع على قائمة المطلوبين للشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، في آب الماضي، بتهم تنفيذ أعمال تعرض السلامة العامة والأمن للخطر، والقيام بأعمال من شأنها تغيير الكيان الاقتصادي للبلاد أو تعريض ظروف المجتمع الأساسية للخطر، والتهرب الجمركي المشترك، والتلاعب بجودة السلع، والتهرب الضريبي، وغسيل الأموال.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.