أخبار العالم

أردوغان: على تركيا دراسة تجريد "داعمي حزب العمال الكردستاني" من الجنسية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

05.04.2016 | 19:33

اقترح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للمرة الأولى, يوم الثلاثاء, سحب الجنسية التركية من أنصار "حزب العمال الكردستاني" الذي يخوض تمرداً منذ العام 1984.

ونقلت وكالة (رويترز) عن الرئيس التركي ,قوله أنه "علينا اتخاذ كل الإجراءات، بما فيها سحب الجنسية من مناصري التنظيم الإرهابي", في إشارة إلى حزب العمال.

 ويكثف أردوغان منذ أشهر الملاحقات القضائية بحق مؤيدي القضية الكردية من مفكرين وصحفيين ومحامين و نواب.

 وأكد الرئيس التركي أن "على تركيا أن تدرس تجريد داعمي الإرهاب من الجنسية", مضيفا أن الحكومة "ليس لديها ما تناقشه مع الإرهابيين".

وتأتي تعليقات الرئيس التركي التي أدلى بها في خطاب أمام مجموعة من المحامين في العاصمة أنقرة بعد أن استبعد يوم الاثنين إحياء مباحثات السلام مع حزب العمال الكردستاني المحظور, كما تعهد أيضا بإنهاء النزاع تماما في جنوب شرق تركيا الذي يهيمن على سكانه الأكراد.

وأكد رئيس الوزراء التركي داود أوغلو هذه الرسالة في كلمة له اليوم، إذ قال للمشرعين من حزب العدالة والتنمية الحاكم "لن نتراجع عن حربنا على الإرهاب, سياسة تركيا المتعلقة بعملية السلام كانت صحيحة وعمليتها لمكافحة الإرهاب صحيحة, قدم شعبنا دعماً عظيماً للعمليتين".

من جهة ثانية, قصفت تركيا أهدافاً تابعة للمقاتلين الأكراد في شمال العراق اليوم وأعلنت حظر تجول في بلدة سلوبي جنوب شرق البلاد بعد هجوم صاروخي.

 وذكرت مصادر أمنية أنه في بلدة نصيبين قرب الحدود السورية المطبق فيها حظر تجول منذ ثلاثة أسابيع قتل هجوم صاروخي لحزب العمال الكردستاني ضابطاً في الجيش برتبة ميجر وضابطا آخر, أمس الاثنين.

 وأعلن حزب العمال الكردستاني في ,تموز الماضي, انسحابه من هدنة دامت لعامين ليتجدد الصراع الذي حصد أرواح أكثر من 40 ألف شخص منذ 1984.

وقتل منذ تموز نحو 400 من أفراد الجيش والشرطة التركية مقابل آلاف المسلحين تقول الحكومة التركية إنهم قُتلوا في المعارك, فيما تشير أحزاب سياسية معارضة أن ما بين 500 و1000 مدني قتلوا أيضا في الصراع الدائر بمدن وبلدات جنوب شرق تركيا حيث أغلبية السكان من الأكراد.

ويعتبر حزب العمال الكردستاني (PKK), محظوراً في تركيا ومصنف كمنظمة إرهابية من قبل السلطات لتبنيه العمل المسلح ضدها.

ويأتي ذلك في وقت تتهم تركيا فيه الفصائل الكردية بسوريا بارتباطها بحزب العمال الكردستاني، وبدأت مؤخراً بقصف مواقع لأكراد في سوريا مبررة ذلك بأنها لاتريد إقامة جيب كردي على حدودها مع سوريا، مع إعلانها رفض إقامة حكم فيدرالي للأكراد في مناطق سيطرتهم بسوريا.

سيرياينوز