أخبار العالم

بدء استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة في السعودية

23.06.2019 | 22:49

بدأ مركز الإقامة المميزة في السعودية يوم الاحد باستقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني "سابرك".

وقال المركز في بيان له نقلته وكالة الانباء السعودية (واس) إنه "باستطاعة المعنيين التقديم إلكترونيا، ورفع جميع الوثائق المطلوبة والسداد الإلكتروني للمقابل المالي، ويقدم المركز نوعين من الإقامة المميزة السعودية، الأول الإقامة المميزة الدائمة بمقابل مالي يدفع مرة واحدة مدى الحياة، والنوع الثاني الإقامة المميزة المحددة بمقابل مالي يدفع سنوياً، وتتيح للمقيم مزايا عديدة".

وكان مجلس الشورى السعودي اقر في 10 ايار الماضي نظام "الإقامة المميزة" حيث يتضمن مزايا خاصة منها ما يتعلق بحرية الحركة من والى السعودية بدون موافقة كفيل.

ويمنح المقيم بموجب الاقامة المميزة مزايا منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل وغير ذلك، ويتضمن النظام دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية.

ومن شان إقرار نظام "الإقامة المميزة" بحسب وسائل اعلام إلغاء "نظام الكفالة" التي تعرض لانتقادات كبيرة خاصة وانه يقيد حركة الوافدين بدون موافقة الكفيل وحجز الوثائق المتعلقة بهم وغيرها..

ولفتت وسائل اعلام السعودية الى ان نظام "الإقامة المميزة" يأتي ليتماشى مع ما كان قد أعلنه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن مشروع البطاقة الخضراء "جرين كارد"، خلال مقابلة خاصة على قناة "العربية"، عام 2016.

وكان محمد بن سلمان قال في عام 2016 ان مشروع البطاقة الخضراء "جرين كارد"، سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلاً في المملكة، وأنه سيكون رافداً من روافد الاستثمار في المملكة، وأنه سيطبق خلال الخمس سنوات المقبلة.

يشار الى ان "نظام الكفالة" معمول به منذ سنوات طويلة في دول الخليج ومن بينها السعودية وهو يهدف الى تنظيم عمل العمالة الوافدة الا ان العديد من المنظمات وصفته بانه وجه من أوجه العبودية.

سيريانيوز


TAG: