علوم وتكنولوجيا

في موسم المشمش: احذر تناول "بذورها"

بذور المشمش

16.05.2016 | 07:19

حذرت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية في موسم فاكهة المشمش من الخطر الكبير لتناول ثمارها بكثرة وخاصة البذور لما تحمله من تهديد لحياة الإنسان.

ونقل موقع "تي أونلاين" الألماني عن دراسة علمية تحذيرها من تناول هذه البذور، بل ويطلب اجتنابها تماماً لأنها قد تشكل خطراً داهماً على حياة الإنسان.

 

وأفادت الدراسة أن  بذور المشمش، واللوز النيء أيضاً تحتوي على مادة "أميغدالين"، التي تتحول بعد هضمها إلى سيانيد الهيدروجين السام للغاية, و يمكن التخلص من هذه المادة السامة بطبخ اللوز، إلا أن استهلاك 50-60 لوزة نيئة قد يؤدي إلى الوفاة.

 

وأضافت الدراسة أن بذور المشمش أكثر سمية من اللوز النيء، إذ يكفي تناول 40 منها للتسبب في الوفاة لذلك، يوصى بعدم تناول أكثر من بذرتي مشمش يومياً.

 

وحذرت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية البالغين من استهلاك أكثر من نصف بذرة مشمش كبيرة في اليوم، بناءاً على تحليلها لمستويات السيانيد في عينة الدراسة.

 

وتوصلت التحليل إلى أن مستويات السيانيد في أجسام عينة التجربة تجاوزت الحد الآمن المسموح به، وأن ما نسبته 0.5 إلى 3.5 مليغرام من السيانيد لكل كيلوغرام من وزن الإنسان قد تكون قاتلة. وحددت لجنة تابعة للاتحاد الأوروبي النسبة الآمنة بـ20 ميكروغرام لكل كيلوغرام من وزن الإنسان.

 

سيريانيوز