الاخبار السياسية

الخارجية اليونانية تعين مبعوثا خاصا لها إلى سورية.. وتوقعات بإعادة فتح سفارتها بدمشق قريبا

08.05.2020 | 13:30

اعلنت وزارة الخارجية اليونانية تعيين السفير السابقة لبلادها في دمشق تاسيا أثاناسيو مبعوثا خاصا لليونان الى سورية.

وقالت صحيفة "غريك سيتي تايمز" ان "وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، عين السفيرة السابقة لدى سوريا وروسيا، تاسيا أثاناسيو، مبعوثا خاصا لوزارة الخارجية اليونانية إلى سوريا"، مضيفة أن "هذا الإجراء هذا يعني أن اليونان تسير أخيرًا على طريق تطبيع العلاقات مع سوريا التي طال انتظارها"، على حد قولها.

ووصفت الصحيفة هذه الخطوة بالاستراتيجية من وزارة الخارجية، إذ كلفت شخصا مطلعا بالفعل على سوريا وحكومتها، مما يشير إلى أنها ليست سوى مسألة وقت حتى يتم إعادة فتح السفارة في دمشق.

ومن بين مهام المبعوث اليوناني إجراء اتصالات حول الجوانب الدولية لسوريا والأعمال الإنسانية ذات الصلة، فضلاً عن تنسيق الإجراءات في ضوء الجهود الجارية لإعادة بناء سوريا وذلك وفقا للصحيفة.

بدورها نقلت صحيفة "كاثيميرني" عن مصادر دبلوماسية قولها إن قرار تعيين مبعوث خاص لسوريا هو جزء من النشاط المطرد لليونان في شرق البحر المتوسط ​​والمنطقة بشكل عام.

وأضافت المصادر، أن "رغبة اليونان المتزايدة في المساهمة في الجهود المبذولة لحل الأزمة السورية كشف عنها وزير الخارجية دندياس في لقاءاته مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، غير بيدرسن.

وأشارت المصادر أيضا إلى أن تعيين أثناسيو في منصب المبعوث ليس سوى الخطوة الأولى في إعادة فتح مقر الدبلوماسية اليونانية إلى سوريا.

يشار الى ان العلاقات الدبلوماسية بين سورية واليونان قطعت خلال الازمة فيما يبلغ التبادل التجاري بين البلدين 42.4 مليون دولار، منها 36.5 مليون هي صادرات اليونان إلى سوريا، مقابل واردات بقيمة 5.9 مليون دولار.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.